Quantcast
2022 فبراير 27 - تم تعديله في [التاريخ]

بالفيديو.. الأديبة "ليلى سليماني" ضيفة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط

من باريس إلى الرباط "سليماني" أيقونة الأدب الفرنسي تختار مسقط رأسها محطة للتوقيع على إصدارها الجديد


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس الرباط مساء أمس السبت 26 فبراير 2022، لقاء ثقافيا على شرف الكاتبة والأديبة المغربية "ليلى سليماني"، تخلله توقيع إصدارها الجديد باللغة الفرنسية بعنوان "Regardez Nous Danser". 
 
ويأتي هذا اللقاء الثقافي في إطار انفتاح كلية الآداب والعلوم الإنسانية على الأدباء والكتاب العالميين، وربط جسر تواصل بينهم وبين الطلبة الباحثين، وكذا شريحة من المثقفين المغاربة، ليتسنى لهم التعرف عليهم ومشاركتهم أسئلتهم وطرحها للمناقشة. 
 
وفي تصريح ل"العلم الإلكترونية" قال جمال الدين الهاني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، كان للمؤسسة الشرف في تنظيم هذا اللقاء المتميز من نوعه، وبحضور أديب مغربية شابة من العيار الثّقيل، وإحدى الأديبات القلائل التي حصلت على جائزة الأدب الفرنسي الشهيرة "Goncourt" سنة 2016.
 
وأضاف الهاني، يعتبر هذا اللقاء فرصة حقيقية لطلبة الكلية للتعرف والتواصل مع كاتبة وأديبة من حجم ليلى سليماني، خصوصا وأنهم يدرسون في بعض التخصصات في الأدب الفرنسي، بكتب هؤلاء الأدباء والمؤلفين، ولتكون مناسبة لمناقشتهم في بعض إصداراتهم وما اكتنفته صفحاتها. 
 
وأعرب عميد الكلية عن عظيم امتنانه للكاتبة ليلى سليماني، بعد ان تطوعت وخصصت من وقتها فترتين زمنيتين للكلية وبشكل غير مسبوق، لتنشيط ورشة في الكتابة الأدبية، سيتم الاتفاق عليها في شهر يونيو القادم، مما سيعزز هذا التعاون بين الكاتبة والمؤسسة تنمية خبرة الطالب الباحث في مجال الكتابة الأدبية الفرنسية. 
 
يذكر أن "ليلى سليماني" المغربية الأصل، الفرنسية الجنسية، من أبرز رواد الأدب المعاصر في فرنسا، ومن إحدى الأطر والكفاءات الأدبية التي تعتمد عليها حكومة "إيمانويل ماكرون"، خصوصا وأن الأخير اقترحها سابقا لقيادة وزارة الثقافة الفرنسية، إلا أنها رفضت العرض، كي تتمكن من التفرغ للكتابة والأدب الذي يعتبر شغلها الشاغل. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار