Quantcast
2023 أكتوبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

بايتاس يؤكد الشروع في إصلاح صندوق المقاصة تدريجيا


العلم الإلكترونية - الرباط

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يشكل "نقطة تحول كبيرة" في المنظومة الاجتماعية للمملكة.

وذكر بايتاس في معرض رده على أسئلة للصحفيين عقب اجتماع لمجلس الحكومة، أن تنزيل ورش الدعم الاجتماعي سيتطلب ميزانية قدرها 25 مليار درهم خلال سنة 2024، على أن يتم الشروع في صرف التعويضات متم السنة الجارية، مشددا على ضرورة إصلاح صندوق المقاصة العام المقبل.

وأوضح الوزير، أن الأولوية في الأشهر المقبلة ستعطى لمنح التعويضات قبل أن يتم الشروع تدريجيا في إصلاح صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن هناك إصلاحات في قانون المالية لهذه السنة تنسجم مع ما جاء في المناظرة الوطنية للجبايات، "بدءا من إصلاح الضريبة على الدخل ثم إصلاح الضريبة على القيمة المضافة وإلغاؤها بالنسبة لعدد من المواد التي يستهلكها المغاربة، وهو ما سيسهم أيضا في معالجة مشكلة التضخم".

وأبرز أن الحكومة تتبنى مسارا تدريجيا في بناء وتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، مشددا على أن "الدولة الاجتماعية تبنى من القاعدة، لهذا يتم الاشتغال اليوم على الطبقات المعوزة".

وفي السنوات المقبلة، يتابع الوزير، ستطلق الحكومة إصلاحات ومبادرات لفائدة الطبقة المتوسطة لإيمانها بالأدوار الكبيرة التي تضطلع بها هذه الطبقة داخل المجتمع.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار