Quantcast
2023 ديسمبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

بركة يستعرض مجهودات وزارته في تطوير البنيات التحتية الطرقية بالمملكة


بركة يستعرض مجهودات وزارته في تطوير البنيات التحتية الطرقية بالمملكة
العلم - الرباط

استعرض نزار بركة، وزير التجهيز والماء، المجهودات الاستثنائية المبذولة من وزارته في سبيل تطوير بنياتها التحتية الطرقية، موضحا في معرض جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية يومه الإثنين، أنه تم إطلاق مجموعة من البرامج النوعية تم بفضلها فك العزلة عما يزيد على 3 ملايين مواطن بالبوادي والقرى.

واستحضر وزير التجهيز والماء بالمناسبة، أهم الإنجازات في هذا الشأن، بداية من البرنامج الوطني الأول للطرق القروية على طول 11.240 كلم بغلاف مالي قدره 7.5 مليارات درهم (1995-2005)، منبها إلى البرنامج ساهم في الرفع من مؤشر الولوجية إلى 54% بدل 34%.

وتوقف بركة، عند إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بشراكة مع الجماعات الترابية على طول 15.500 كلم، بغلاف مالي قدره 15.5 مليار درهم (2005-2015)، والذي ساهم بدوره في تجاوز مؤشر الولوجية %80.

وذكر المتحدث، المساهمة الفعالة للوزارة في تمويل وإنجاز برنامج التأهيل الترابي الذي هم إنجاز 2.300 كلم من الطرق القروية المصنفة وغير المصنفة بغلاف مالي قدره 3 مليارات درهم، والذي مكن من الوصول إلى 85% في المؤشر السالف الذكر على المستوى الوطني.

كما تطرق بركة في معرض جوابه، إلى مساهمة الوزارة حاليا في برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية الذي سيساعد على تجهيز حوالي 22.000 كلم من الطرق القروية غير المصنفة، وتأهيل حوالي 8.000 كلم من الطرق القروية المصنفة بتكلفة إجمالية تناهز 36 مليار درهم.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار