Quantcast
2023 ديسمبر 22 - تم تعديله في [التاريخ]

تحديات الجفاف في المغرب: خمس سنوات من التراجع المستمر

نزار بركة يكشف عن تحديات الجفاف ويدعو المغاربة لترشيد استهلاك المياه تحسبا من مستقبل يثير المخاوف


تحديات الجفاف في المغرب: خمس سنوات من التراجع المستمر
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

أماط نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اللثام عن حقيقة صادمة بشأن تحديات الجفاف التي تواجهها بلادنا، حيث دخلنا في مرحلة حساسة تمثلت في خمس سنوات متتالية من انخفاض مستوى منشوب المياه. 
 
ورغم التساقطات الأخيرة التي شهدتها المملكة، كشف بركة عن انخفاض كبير بنسبة 67% في تساقط الأمطار، حيث بلغت الهطولات اليومية معدل 21 ملم فقط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، كما أن درجات الحرارة تجاوزت المعدل السنوي بزيادة تصل إلى 30 درجة، مما أثر ذلك بشكل كبير على وضعية السدود وساهم في تبخر مخزونها.
 
وأوضح الوزير، أن التحديات تتسارع مع تراجع الواردات إلى 519 مليون متر مكعب خلال الشهر الأول، بانخفاض يصل إلى ثلثي الكمية مقارنة بالعام الماضي، وهبوط مدو بنسبة تجاوزت 50% خلال السنوات الخمس الأخيرة، موضحا في السياق ذاته، أن نسبة ملء السدود أضحت اليوم لا تتجاوز 23.5%، مقارنة بنسبة 31% من العام الماضي الذي اعتبر سنة جافة.
 
وأكد بركة على التحديات المستمرة في أنظمة سد المسيرة والمنطقة 16 وبرشيد، مع تزايد التخوفات بشأن المستقبل، لأنظمة طنجة أصيلة والحسيمة والملوية وبعض المناطق.
 
وقال وزير التجهيز والماء في ختام تصريحه، إن الوزارة تسعى دائماً إلى الصراحة ولغة الحقيقة، وتقديم تحليل دقيق للتحديات المائية لتوعية الجمهور بالتداعيات الجارية وتكثيف الجهود للحفاظ على هذه المادة الحيوية المهمة التي بدأت تنضب بشكل متسارع في ظل تواصل سنوات الجفاف، داعيا المغاربة إلى ترشيد وعقلنة استهلاكها من أجل تدبير الأزمة وتجاوزها.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار