Quantcast
2023 سبتمبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

تزامنا مع زيارة «دي ميستورا» إلى الصحراء المغربية.. اليابان والسيراليون يدعمان الوحدة الترابية للمملكة

تتزامن زيارة المبعوث الأممي إلى الصحراء ستافان دي ميستورا إلى حاضرتي الصحراء المغربية العيون والداخلة بداية هذا الأسبوع، مع توالي الاعترافات الدولية بسيادة المغرب على صحرائه، ودعم مقترح الحكم الذاتي، الذي تعرضه المملكة كـحل وحيد وعقلاني وذي مصداقية لملف عالق منذ عقود بسبب تعنت جبهة البوليساريو وحاضنتها الجزائر وتمسكهما بوهم “الانفصال”.


وفي هذا السياق أشادت اليابان على لسان وزارة الشؤون الخارجية بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” من أجل المضي قدما بالعملية السياسية نحو تسوية لقضية الصحراء المغربية.
وأكد هاياشي يوشيماسا رئيس الدبلوماسية اليابانية عقب لقاء جمعه يوم الثلاثاء بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، على هامش أشغال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الشؤون الخارجية، أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، معربا عن دعمه لجهود الوساطة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء.
 ومن جهة أخرى، أبرز هاياشي العلاقات الممتازة بين اليابان والمغرب والقائمة دوما على أساس روابط الصداقة المتينة بين الأسرة الإمبراطورية اليابانية والأسرة الملكية المغربية.

وأعرب في هذا السياق، عن عزم اليابان على مواصلة توطيد هذه العلاقات في العديد من المجالات، ولا سيما مجالي الأعمال والاستثمارات.

بدوره جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بسيراليون، تيموثي موسى كابا، هذا الأسبوع، دعم بلاده الراسخ للوحدة الترابية للمغرب، وسمو مخطط الحكم الذاتي كأساس وحيد لوضع حد لهذا النزاع المفتعل، مجددا التأكيد على دعم جمهورية سيراليون التام للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة باعتباره “الإطار الحصري” للتوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء المغربية.

ومعلوم أن أزيد من  84 في المائة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) لا يعترفون بميليشيات البوليساريو الانفصالية،بينما تبقى الدول المعترفة بهذا الكيان المصطنع تشكل الأقلية على المستوى الدولي، منها بلدان لها مواقف موروثة، وفي بعض الأحيان مواقف أيديولوجية،يرى المتتبعون أن التحولات والاصطفافات الدولية الحالية كفيلة بتحولها لصالح المغرب قريبا.

العلم الإلكترونية

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار