Quantcast
2023 أكتوبر 23 - تم تعديله في [التاريخ]

جواز السفر المغربي أقوى من الجزائري باحتلاله المرتبة الثانية في شمال افريقيا

المغاربة لهم الحق في زيارة 68 دولة دون تأشيرة بينما الجزائريون لا حق لهم في السفر إلا إلى 54 وجهة فقط


العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي 

في آخر تصنيف حديث لأقوى جوازات السفر في العالم، نشرته مؤخرا شركة الاستشارات "هينلي آند بارتنرز" ( Henley & Partners)، احتل الجواز المغربي المركز 77 عالميا والثاني بشمال إفريقيا، متراجعا بـ4 مراكز عن التصنيف العالمي السابق الذي كان يحتل فيه الرتبة 73، ممكنا المغاربة حاليا من زيارة 68 دولة دون تأشيرة، علماً أن هذا التصنيف يشمل 199 جواز سفر و227 وجهة سفر.
 
وفيما يتعلق بدول المغرب الكبير، يحتل جواز السفر التونسي المرتبة 74 عالميا والأولى بشمال إفريقيا، إذ يسمح للتونسي السفر إلى 71 وجهة، دون تأشيرة على غرار ثلاث دول أخرى وهي أذربيجان وجمهورية الدومينيكان وزامبيا. 
 
وجاءت الجزائر خلف المغرب بكثير، حيث تحتل المركز 89 بـ 54 وجهة. أما جواز السفر الموريتاني فقد احتل في المرتبة 84 متقدما على الجزائر بخمسة مراكز مع إمكانية السفر إلى 59 دولة دون تأشيرة. فيما حل جواز السفر الليبي في المرتبة 99 عالميا بـ 40 وجهة بدون تأشيرة. وتواصل سنغافورة احتلال المركز الأول في سبورة التصنيف العالمي.
 
ويسمح جواز السفر السنغافوري، لحامليه الدخول بدون تأشيرة إلى 193 وجهة. وتأتي اليابان في المركز الثاني وتسمح لمواطنيها بالسفر إلى 191 دولة دون تأشيرة. ومن بين 199 دولة تم تقييمها، كانت تلك الموجودة في أوروبا ممثلة تمثيلا زائدا في أعلى الترتيب. وبالفعل فإن جوازات السفر الفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية هي الأقوى في القارة العجوز، وتفتح الأبواب أمام 190 دولة دون تأشيرة، حيث تتقاسم الدول الأربعة المركز الثالث. وفي المركز الرابع هناك 6 دول بـ 189 وجهة، وهي النمسا والدنمارك وإيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا والمملكة المتحدة.
 
وتحتل أربع دول المرتبة الخامسة مع 188 وجهة بدون تأشيرة، وهي بلجيكا ومالطا والنرويج والبرتغال. كما تحتل ثلاث دول المرتبة السادسة في العالم مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 187 دولة، وهي أستراليا ونيوزيلندا وسويسرا. أما كندا والتشيك واليونان وبولندا والولايات المتحدة فيسمح لها جوازها بالسفر إلى 186 وجهة بدون تأشيرة. وتحتل المجر المرتبة الثامنة عالميا بـ 185 وجهة، وتحتل ليتوانيا المرتبة التاسعة عالميًا (184 وجهة). 
 
وتأتي ثلاث دول في أسفل الترتيب، وهي العراق (104)، وسوريا (105)، وأفغانستان (107)، ويمكن لمواطني هذه الدول السفر إلى 30 و28 و27 دولة على التوالي بدون تأشيرة. ويكشف هذا التصنيف الجديد مرة أخرى أن جوازات السفر ليست جميعها متساوية، وأن الفوارق الهائلة لا تزال قائمة بين البلدان من حيث حرية السفر.
 
ولا تزال الفجوة تتسع بين البلدان الغنية والفقيرة. وللتذكير فإن مؤشر هينلي لجوازات السفر هو التصنيف الأصلي والرسمي لجميع جوازات السفر في العالم حسب عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة. ويعتمد هذا المؤشر على بيانات خاصة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وهو أكبر قاعدة بيانات لمعلومات السفر وأكثرها دقة في العالم.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار