Quantcast
2023 أكتوبر 3 - تم تعديله في [التاريخ]

زلزال الحوز كشف المستور: تجار الأزمات.. ذئاب بشرية تعيش على المآسي تحتاج إلى فضح وردع


*العلم الإلكترونية: إيطاليا - عبد اللطيف الباز*

لعل أسوأ أنواع التجارة هي تجارة الأزمات، ففي المآسي هناك مستفيدون وتجار، كما هو الحال في الحروب، تظهر الفئات المستفيدة من استغلال نتائج الحروب سلبية كانت أو إيجابية، الحال ذاته في الأزمات البشرية. 

فقد عانت شعوب العالم من هؤلاء التجار الذين لا يختلفون في أطماعهم عن تجار السلاح، فالمهم هو تحقيق المكاسب حتى لو كان الثمن هو أرواح البشر. فبائع السلاح لا يعنيه، من سيستخدمه، ومن ستسيل دماؤه به، المهم، هو استلام المال، ويموت من يموت، وتدمر بلاد هنا أو هناك. 

وتجلى هذا بوضوح في الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، وقد زادت حدة الظاهرة في الأيام الأولى لوقوع الزلزال، وسط انشغال الجميع بجهود الإنقاذ وتقديم المساعدات وإرسال الفرق المدربة لإنقاذ الضحايا. وبينما تتضافر الجهود ويتسابق الجميع لإغاثة المتضررين من كارثة الزلزال التي وصفت بكونها الأشد منذ قرون، طفا هؤلاء على السطح كالبقع السوداء، يشوشون على المشاهد الكثيرة التي عبّرت عن تلاحم المغاربة وتآزرهم في المحنة، وعنوانهم «حقق أكبر مكسب قبل أن تنتهي الأزمة». 

وهؤلاء التجار المزورون لا يعنيهم شيء، سوى مصالحهم. وهم أشخاص يتقمصون ثوب العفة، ومنهم من يلبس جبة بعض جمعيات المجتمع المدني من أجل استغلال الوضع الطارئ، لتحقيق أرباح شخصية على حساب ضحايا الزلزال.                   

وتحدث بعض النشطاء من مغاربة إيطاليا الذين يحظون بمتابعة الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي، ممن يساهمون في نقل مساعدات نحو المناطق المتضررة من الزلزال، عن تعرضهم لعمليات نصب واحتيال من طرف “لصوص ومحتالين”، محذرين بذلك من “سماسرة” يسعون جاهدين لاستغلال الأزمة، والسطو على التبرعات تحت ذريعة “تقديم يد العون”. 

وقد رصد مواطنون، مجموعة ممن وصفوا بـ”تجار الأزمة" مجهزين بمختلف وسائل النقل من دراجات ثلاثية العجلات، وعربات، وحافلات. وحذر آخرون، عبر مقاطع مصورة، أن هؤلاء يَدَّعون المساعدة في حملات التبرع، ونقل المساهمات للمناطق المتضررة، غير أنهم في حقيقة الأمر يعملون على جمع التبرعات بشكل مشبوه، ويختفون دون تقديم المساعدة المزعومة. 

وظهرت في مقطع فيديو ناشطة على موقع "الانستغرام" تقول إن صاحب سيارة “بيكوب” سَطَا على جزء كبير من السلع التي كان من المقرر أن يوزعوها على بعض الدواوير المتضررة. 

وأضافت، إنها حين اتصلت بالسارق المزعوم تفاجأت بنكرانه لهم، وأنهم استعادوا بعض السلع بعد مناوشات معه.

وكشفت ناشطة وفاعلة حقوقية تعيش في الولايات المتحدة مغربية وتحمل الجنسية الأمريكية عاشقة لوطنها الأم، عن اشمئزازها من تجار الأزمات، حيث قابلت مغاربة يعيشون في أمريكا يجمعون التبرعات أيضاً بدعوى مساعدة أهالي ضحايا الزلزال، حيث جمعوا ملايين الدولارات، ولازالت حملتهم الوهمية تستقطب العديد من المتضامنين الحقيقيين أجانب ومغاربة ضحايا عملية نصب كبيرة.

ورصد المغاربة عددا من النداءات الوهمية لجمع التبرعات، وحذروا متابعيهم من النصب والاحتيال باسم الزلزال، ونصحوا كل من وثق لأي خرق أن يتصل بالرقم الأخضر الذي تم وضعه رهن إشارة العموم للتبليغ عن تجار وسماسرة الأزمات أو التبليغ عن الضحايا المحتملين للاتجار بالبشر، بعد أن ولج حملة جمع المساعدات كل من هب ودب، داعين إلى تدخل السلطات المعنية بحزم من أجل تتبع هذه العمليات بشكل دقيق وإخضاعها إلى مراقبة خاصة للتأكد من هوية الجهات التي تقوم بها، ومعرفة الوجهة الحقيقية التي توجه إليها تلك الأطنان من المساعدات التي يتم جمعها والحسابات البنكية المفتوحة، مشيرين، إلى أن المغرب خصص صندوقا للمساهمة في مواجهة الآثار المترتبة عن الزلزال لوضع حد لاستغلال تجار الكوارث.

وكشفت مصادر مطلعة تعدد حسابات بنكية أجنبية، وبمنشورات تدعو إلى التبرع، تتضمن حسابات بنكية وأرقام الهواتف المحمولة، في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في “تيك توك” و”فيسبوك”، يدعو أصحابها الأجانب إلى دعم المغرب، مستغلين الهبة التضامنية مع فاجعة الزلزال. 

ويزعم المحتالون أنهم يجمعون الأموال للناجين من الزلزال، لكن بدلا من مساعدة المحتاجين، يعمدون إلى تحويل التبرعات المالية أو العينية، بعيدا عن المؤسسات الخيرية، إلى حساباتهم على تطبيق "بايبال”، ومحافظ العملات المشفرة التي يملكونها.

ووفق مصادر جريدة "العلم الإلكترونية" فإن من بين المحتالين جمعيات أجنبية ومراكز إسلامية، يوجد مقرها في إيطاليا، إضافة إلى أشخاص من جنسية مغربية يستقرون في شمال إيطاليا يتلقون أموالا من متبرعين، من أفراد الجالية المغربية، بدعوى مساعدة أسر الضحايا في المغرب، وهو ما دفع في كثير من الأحيان، إلى مواجهات مع “نشطاء” يرفضون استغلال الزلزال والفاجعة للثراء، على حساب الضحايا، خاصة بعد تورط “جمعويين” في شبهة فساد جمع تبرعات مالية خارج القانون، ودون موافقة السلطات، مستغلين الظروف القاهرة التي فرضها الزلزال، وهو ما يحتم على المتبرعين الاحتياط والانتباه، إلى مثل هذه الممارسات المشبوهة، التي ينشط أصحابها في ظل بروز الأزمات والمآسي.                                                 

ولنا عودة في تفاصيل الموضوع...


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار