Quantcast
2022 أبريل 19 - تم تعديله في [التاريخ]

"شرط تعجيزي" لجامعة فاس يُخرج الطلبة للاحتجاج

وقفة احتجاجية لباحثين بسلك الدكتوراه التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أمام مقر رئاسة الجامعة للتعبير عن رفضهم للشرط التعجيزي الذي فرض عليهم


العلم الإلكترونية - الرباط

يعتزم الطلبة الباحثون بسلك الدكتوراه التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الجامعة للتعبير عن رفضهم لقرار إلزامية النشر بالمجلات المفهرسة وتقييد مناقشة الأطاريح بالنشر في جلات بعينها.

ودعا بيان صادر عن الطلبة المعنيين في تخصصات العلوم القانونية والاجتماعية والإنسانية والشرعية والآداب بالجامعة المذكورة، إلى تنظيم وقفة صباح الجمعة المقبل أمام رئاسة الجامعة لإسماع صوتهم.

وأضاف البيان، أن هذا الإجراء يأتي في سياق حملة هؤلاء الطلبة الباحثين الترافعية لإلغاء القرار التعجيزي القاضي بإلزامية النشر بالمجلات المحكمة والمفهرسة بقاعدة بيانات scopus  وWeb of science ، الذي أقره مجلس الجامعة وبعد استنفاذهم لكافة السبل الرامية للبحث عن الحلول الهادفة إلى إيجاد صيغة منصفة وعادلة للطلبة الباحثين، مضيفا أن طلبة الجامعة الباحثيم بمختلف تخصصاتهم يعبرون عن استنكارهم الشديد لعدم تجاوب رئاسة الجامعة وللطريقة التي تعاملت بها مع مطلبهم القاضي بإلغاء إجبارية النشر بهذه المجلات وربطها بالمناقشة.

وأوضح البيان ذاته، الذي تلقت "العلم الإلكترونية" نسخة منه، أن هذا القرار يضرب حق المساواة وتكافؤ الفرص، باعتبار جامعة سيدي محمد بن عبد الله، الجامعة الوحيدة بالمغرب التي تلزم الطلبة بنشر مقالاتهم بالمجلات المفهرسة في قاعدة بياناتscopus و Web of science وجعله شرطا للمناقشة، وهو القرار الذي يلزم تحديدا الطلبة المسجلين في 2019 /2018 ينشر مقال واحد ثم مقالية بالنسبة للطلبة المسجلين في 2020/2021.

وسجل مصدر من الطلبة للجريدة، أن هذا القرار لم يتم تدارس تداعياته ولم تهيأ الشروط لتنزيله، بل ولم يراع عند اتخاذه خصوصيات بعض التخصصات التي يصعب النشر فيها بهذه المجلات كالشريعة والدراسات.

واستنكر المصدر منع طالبين من مناقشة اطروحتيهما بداية الشهر بزعم عدم نشر مقالات على المجلات المذكورة. واكد المصدر أن القرار لم يفعل المقاربة التشاركية والتشاورية مع الطلبة الباحثين، وان الطلبة لا يمانعون بالنشر بمجلات محكمة تشرف عليها لجنة علمية، ودعا الطلبة رئاسة الجامعة الى التراجع عن قرارها وفتح المجال للحوار بما يخدم مصلحة الطالب اولا ويرفع من قيمة البحث العلمي.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار