Quantcast
2023 ديسمبر 31 - تم تعديله في [التاريخ]

صحيفة الإكسبريس: توقعات بدعم بريطانيا لمغربية الصحراء


العلم الإلكترونية - وكالات

كشفت صحيفة الإكسبريس البريطانية، أن بريطانيا و المغرب يتطلعان إلى التوصل الى اتفاق تجاري وأمني كبير. وذكرت الصحيفة البريطانية في خبر حصري، أن المغرب الذي يعتبر اليوم لاعبًا إقليميًا رئيسيًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، سيشترط انضمام المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وإسبانيا في دعم مغربية الصحراء.
 
و قال السفير المغربي في بريطانيا محمد الحجوي للصحيفة : “على مدى السنوات القليلة الماضية، حصلنا على دعم هائل من الولايات المتحدة، ومن الدول الأوروبية، بما في ذلك إسبانيا وألمانيا ولكن أيضًا هولندا وبلجيكا وغيرها. هذا بالإضافة إلى عشرات الدول العربية والإفريقية التي فتحت قنصلياتها بالصحراء، كاعتراف واضح بسيادة المغرب على صحرائه. إذن ماذا عن المملكة المتحدة؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه الجميع.”
 
التقرير قال أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فتح لها فرصًا هائلة للتعاون التجاري مع القارة الأفريقية. وأورد تقرير الإكسبريس، أن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني السابق من الداعمين الكبار لهذا الاتفاق مع المغرب وسبق أن أخبر مقربيه بأن التبادل التجاري مع المغرب تضاعف منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
التقرير ذكر أن المغرب يبحث عن اتفاق تجاري وأمني مع المملكة المتحدة، حيث أصبح بدون منازع بوابة افريقيا من حيث التبادل التجاري. وحسب التقرير، فإن الجانب المغربي في تواصل مستمر مع فريق وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوك في هذا الصدد.
 
و نقل التقرير أن المغرب يعتبر نفسه شريكًا تجاريًا أفريقيًا مثاليًا لبريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي لأنها واحدة من أكثر الدول استقرارًا في المنطقة، وباعتباره نظامًا ملكيًا مشابها للنظام في المملكة المتحدة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار