Quantcast
2023 ديسمبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

عبد العزيز الدرويش يستحضر بدبي تجربة مدينة الرباط في مجال التنقل المستدام

في إطار أشغال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف "كوب 28" بدولة الإمارات العربية المتحدة


عبد العزيز الدرويش يستحضر بدبي تجربة مدينة الرباط في مجال التنقل المستدام
العلم - الرباط

يشارك عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ضمن وفد مغربي رسمي رفيع، في أشغال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 28) الذي تحتضنه مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة المتراوحة ما بين 04 و10 دجنبر 2023.

وتشكل هذه القمة فرصة جديدة بالنسبة للمغرب للتعريف بالسياسات والاستراتيجيات التي تتبناها بلادنا، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وانخراطها ووفائها بالتزاماتها في الجهود الدولية من أجل تكريس أسس التنمية المستدامة وتشجيع الانتقال الطاقي ودعم التكنولوجيات النظيفة لمواجهة التحديات المناخية التي يعرفها العالم.

وقد شارك رئيس الجمعية في حلقة للنقاش أقيمت بالجناح المغربي يوم الأربعاء 06 دجنبر 2023 تطرق فيها للتجربة وللسياسة التي تعتمدها مدينة الرباط في مجال التنقل المستدام ، مشيرا الى الاشكالات التي تعرفها المدينة على غرار المدن الكبرى جراء الاكتظاظ المروري وتلوث الهواء والضوضاء مما يضر بصحة المواطن.

واستعرض الجهود المبذولة من أجل تعزيز وتنفيذ سياسات التنقل المستدام، والتي تهدف إلى تحسين الصحة الحضرية وبلوغ جودة حياة شاملة للمواطنين عبر تشجيع وسائل النقل غير الآلية وإحداث وسائل نقل جماعية.

كما عرف بالمشاريع التي تشهدها عاصمة المملكة بخصوص مجال التنقل في إطار ديناميكية التنمية التي تعرفها المدينة بفضل برنامج التنمية المندمجة "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الذي أطلقه منذ سنة 2014 صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تم تسطير برنامج للتنقل الحضري هم انجاز شبكة من خطوط الترامواي وانجاز الطريق الدائري وتجديد الجسور وبناء أنفاق وغيرها من المشاريع. وتطرق في آخر مداخلته للإجراءات والتوجهات المستقبلية التي تم تضمينها في خارطة طريق و التي وجب اعتمادها لمواجهة التحديات التي يفرضها النمو الحضري والزحف العمراني.

من جهة أخرى، شارك وفد الجمعية في أشغال العديد من الورشات وفقرات المؤتمر وكانت له لقاءات مع نظرائه من رؤساء الجمعيات الترابية الدولية وبعض الجماعات الترابية، قام خلالها بالتعريف بالجمعية وأهدافها وذكر بتطور الديموقراطية المحلية ببلادنا وباختصاصات المستويات الترابية الثلاث، كما تم تدارس سبل التعاون معهم خاصة في مجالات الحكامة الترابية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وتبادل التجارب والخبرات في الميادين ذات الاهتمام المشترك ووفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم.

عبد العزيز الدرويش يستحضر بدبي تجربة مدينة الرباط في مجال التنقل المستدام

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار