Quantcast
2023 نونبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

كوريا تتخذ من مخطط الحكم الذاتي المغربي نموذجاً ناجحاً لإحلال السلام

ندوة دولية بسيول تسلط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية


العلم الإلكترونية - الرباط 

في ندوة دولية نظمت بعاصمة جمهورية كوريا، تم تسليط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية لحل النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة.
 
وشهدت هذه الندوة مشاركة سفراء من بلدان مختلفة وباحثين وممثلين عن مجموعات تفكير كورية، حيث تم استعراض المخطط المغربي كنموذج ناجح، واعتبروه أساسا للسلام ونقطة انطلاق لتحقيق تنمية شاملة في الأقاليم الجنوبية.
 
وأكد سفير المغرب بجمهورية كوريا، شفيق رشادي، على الروابط التاريخية التي تجمع بين السلاطين المغاربة والقبائل الصحراوية. وأشار إلى أن مخطط الحكم الذاتي قد فرض نفسه كأساس للسلام وأسهم في تحقيق التنمية في الأقاليم الجنوبية.
 
في نفس السياق، قدم كواك يونع هون، رئيس جمعية الأمم المتحدة بجمهورية كوريا، نظرة على مبادئ الحكم الذاتي وتقرير المصير. وحذر من مخاطر الانفصال والبلقنة، مؤكدا أن الحكم الذاتي يظل السبيل المثلى لخدمة السلام والاستقرار.
 
من جهته، تناول الباحث في القانون الدولي عبد الله عشاش، مختلف العناصر التي يتميز بها المخطط المغربي للحكم الذاتي وسط دعم وتأييد واسع من المجتمع الدولي.
 
وأشارت الباحثة في معهد الدراسات الإفريقية بسيول، يوون كيم، إلى أن الانفصال يشكل تهديدا خطيرا للاستقرار والأمان، وأكدت على أهمية الحكم الذاتي كاستراتيجية فعالة لتعزيز السلام والتنمية في العالم.
 
وتأتي هذه الندوة في سياق تشجيع المجتمع الدولي على البحث عن حلول تفاوضية وفعّالة للنزاعات، مع تسليط الضوء على تجارب ناجحة كنماذج يمكن الاستفادة منها في سياقات مختلفة. 

ومع + العلم
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار