Quantcast
2023 مارس 22 - تم تعديله في [التاريخ]

لقاء دراسي حول "الأسرة والهجرة" بمشاركة قنصلية المغرب بميلانو


* العلم الإلكترونية: إيطاليا - عبد اللطيف الباز
 
شاركت القنصلية العامة للمملكة المغربية بميلانو في شخص القنصل العام محمد الأكحل وقاضي الثوتيق بها ذ /صلاح الدين طيوبي في فعاليات لقاء دراسي ببلدية لوماصو حول موضوع" الأسرة والهجرة "من تنظيم جمعيات وفعاليات المجتمع المدني وقد حضره من الجانب الإيطالي مصلحة شؤون القاصرين، شؤون الخدمات الإجتماعية، ونقابة المحامين، منظمة "تليفونو ضونا" والمسؤول الإقليمي عن الخدمات الإجتماعية وبتنسيق من مسؤول قسم الهجرة بتجمع البلديات و"أشي دينس دي سالفو" وبعد الإستقبال الحار الذي خصصه عمدة لوماصو للقنصل العام والوفد المرافق له.  


تطرق القنصل العام ذ/ محمد الأكحل في مداخلته إلى المستجدات التي جاءت بها مدونة الأسرة تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس نصره الله والتي رسخت لحقوق المرأة والطفل ونظمت حقوق جميع مكونات الأسرة والضمانات التي احاطت بها الأسرة سواء أثناء انعقاد العلاقة الزوجية أو بعد انحلالها كما تطرق إلى الحركية التي يعرفها النقاش العام في المغرب حول ضرورة تعديل بعض من بنودها بعد مرور عشرين سنة من صدورها لتجاوز بعض جوانب القصور فيها.


وتطرق قاضي التوثيق بالقنصلية العامة ذ/ صلاح الدين طيوبي إلى الإطار القانوني للاتفاقيات القضائية والقنصلية الرابطة بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية وعلاقتها بنشاط مصلحة الثوتيق والخدمات التي تقدمها للجالية المغربية بجهة لومبارديا باعتبارها جزءا لا يتجزأ من مصالح القنصلية العامة.

فضلا عن تناوله للإشكالات التي يطرحها تطبيق بنود مدونة الأسرة على مغاربة إيطاليا خصوصا فيما يتعلق بالزواج والطلاق وأثارهما عليهم والحلول المقترحة لتجاوزها.


وقد تفاعل الحاضرون مع المداخلتين عبر طرح مجموعة من الأسئلة حول الإشكالات التي تواجههم بخصوص بعض بنود مدونة الأسرة المغربية في إطار تعاملهم اليومي مع افراد الجالية المغربية وابانت عن تعطشهم الكبير لمعرفة بنود هذه المدونة وللاجتهاد القضائي المغربي بخصوص بعض الاشكالات التي طرحتها. 
                                                                     


وكما يندرج هذا اللقاء في إطار تبادل التجارب والخبرات بين البلدين بخصوص تنظيم مكونات الاسرة والجهود المبذولة للحفاظ على كيانها.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار