Quantcast
2023 نونبر 1 - تم تعديله في [التاريخ]

لقجع: سقف الزيادة في قنينة الغاز لن يكلف الأسر أكثر من 36 درهما


العلم الإلكترونية - زهير العلالي

في ظل الاهتمام المتزايد بقضية الزيادات المتوقعة في قنينات الغاز، والتساؤلات العديدة التي يطرحها المواطنون حول الطريقة التي ستشرع فيها الحكومة في رفع الدعم المخصص لـ"البوطا" والكلفة التي ستبلغها، قدم فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية توضيحات، أكد فيها أن سقف الزيادة في "قنينة الغاز" لن يكلف الأسر المغربية أكثر من 36 درهما.

وقال لقجع، أمس الثلاثاء في جلسة مناقشة حول مشروع قانون المالية 2024 بمجلس النواب، إن ثلثي الأسر المغربية ستحصل على دعم مباشر يتراوح بين 500 و1758 درهم شهريا، بينما لن يتعدى حجم الزيادة التي ستسجل 36 درهما.

وذكر الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الدعم الذي حصلت عليه الأسر الفقيرة من صندوق المقاصة كان في حدود 8 مليار درهم هذا العام، في حين سيرتفع مبلغ الاستفادة إلى 25 مليار سنتيم ثم سيصل إلى 29 مليار درهم.

ونبه المسؤول الحكومي، إلى إن مجموع دعم صندوق المقاصة بلغ منذ 2015    174 مليار درهم، استفادت منه الفئات الهشة 19.4 مليار درهم فقط، مقابل 47 مليار درهم بالنسبة للطبقة الميسورة، معتبرا ذلك غير منطقي.

أما بالنسبة للطبقة الوسطى التي تخشى التضرر من هذه الزيادات، أشار لقجع، إلى أن دعم السكن الذي خصصت له الحكومة مبلغ 9.5 مليار درهم، سيمكن كل أسرة مستفيدة من الحصول على ما يعادل 800 درهم شهريا على مدى 15سنة، مبينا أن سكنا بقيمة 30 مليون سنتيم، سيحصل صاحبه على دعم 10ملايين سنتيم، وفي حالة لجوئه إلى قرض بنكي بنسبة فائدة 5.5 في المائة، فسيكون عليه دفع 816 درهم شهريا فقط للبنك على مدى 15سنة.

وأوضح، أنه في حال تمت إضافة دعم السكن على الدعم المباشر للأسر فإن الاستفادة، سوف تتراوح ما بين 1514 و2772 درهم شهريا سنة 2024.

وأبرز لقجع، التزام رئيس الحكومة في لقائه مع النقابات والأحزاب السياسية بتقديم تصور من أجل دعم القدرة الشرائية للأجراء قبل شهر مارس 2024.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار