Quantcast
2023 أكتوبر 12 - تم تعديله في [التاريخ]

مخرجات اجتماعات اللجان التقنية للحوار الاجتماعي بوزارة الصحة..

الجامعة الوطنية للصحة تثمن خلاصات اجتماعات الحوار الاجتماعي لشهر أكتوبر وتؤكد أن العدالة الأجرية لكافة فئات مهنيي القطاع على رأس المطالب


العلم الإلكترونية - الرباط

أصدرت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بلاغا اخباريا ضمنته مخرجات اجتماعات اللجان التقنية للحوار الاجتماعي مع الوزارة الوصية على القطاع خلال شهر اكتوبر، وجاء في البلاغ الذي تتوفر "العلم" على نسخة تأكيد الجامعة عقد اجتماعات تقنية هامة بداية الشهر الجاري، شملت لجنة تقنية لتعديل وتتميم المرسوم رقم 2.17.535 الصادر بتاريخ 28 شتنبر 2023 في شأن النظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، ولجنة تقنية ثانية عملت على مناقشة مشروع متعلق بالنظام الأساسي الخاص بمساعدي العلاجات الذين يدعمون مهنيي الصحة في تقديم العلاجات والخدمات الصحية، كما خصصت لجنة تقنية ثالثة للاشتغال على مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الملحقين العلميين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأكد البلاغ أن في بداية كل اللقاءات عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي مثلها مدير الموارد البشرية مرفوقا بطاقم مهم من المسؤولين بالوزارة، على تقديم أهم مشاريع المراسيم وبسطها للشركاء الاجتماعيين قبل فتح المجال للنقاش والتدخلات والاشتغال في إطار ورشات بالنسبة لبعض النقاط التي تحتاج لتضافر جهود الجميع قصد إخراج صيغها النهائية إلى حيز الوجود.

وأعلن بلاغ الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تثمينها لطريقة الاشتغال الجديدة و تأكيد انخراطها في إنجاح الورش الملكي للحماية الاجتماعية و تعتبر الاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية حافزا مهما لدعم الانخراط الجماعي في هذا الإصلاح الكبير، و التي تهم أساسا العدالة الأجرية لكافة فئات مهنيي الصحة عبر الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، و أكد ممثلو الجامعة الوطنية للصحة  حسب البلاغ تشبثهم بمطالبهم العادلة و التي تهم جميع الفئات ، كما بسطت بشكل مستفيض مقترحاتها حول مشاريع المراسيم الثلاث. وهذه مضامينها ..

أولا: تعديل وتتميم المرسوم رقم 2.17.535 الصادر بتاريخ 28 شتنبر 2023 في شأن النظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات:

في بداية اللقاء أطرت الكلمة الافتتاحية لمدير الموارد البشرية الاجتماع بالتأكيد على أهمية العمل الجماعي والمشترك لضبط آليات تنزيل المطالب الخاصة بهذا المرسوم، وترتيبها حسب الأولويات بما يمكن من تنزيلها والتي همت النقاط السبعة الاتية: أولا، الزيادة في التعويضات عن الأعباء التمريضية والتأطير. ثانيا، إدماج التعويض عن الأخطار المهنية في نظام التعويضات الخاص بالنظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة. ثالثا، مراجعة شروط الترقي. رابعا، إلغاء نظام الشطرين. خامسا، حلحلة ملف الممرضين وتقنيي الصحة ذوي 3 سنوات من التكوين. سادسا، تغيير تسمية تقنيي الصحة. وسابعا، إضافة الإطار الصحي العالي، وقد خلصت الجامعة إلى المطالبة بما يلي:
  1. الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية برفعها لمبلغ 4000 درهم لجميع الفئات المتضررة.
  2. دمج مرسوم التعويض عن الأخطار المهنية بمرسوم الممرضين وتقنيي الصحة فيما يتعلق بتعويضاتهم المقررة.
  3. فيما يخص الإطار الصحي العالي: فقد تم اقتراح الإدماج بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه حاملي الماستر والماستر المتخصص من معاهد التمريض وتقنيات الصحة بالإضافة للماسترات الجامعية ذات الصلة بميدان التمريض وتقنيات الصحة.
  4. بخصوص ملف ذوي تكوين ثلاث سنوات المرتبين بالسلم العاشر والحادي عشر قبل صدور المرسوم فتم اعتماد مقترح إضافة سنتين اعتباريتين بأثر فوري.
  5. إحداث تعويض عن الأعباء التمريضية بقيمة 1000 درهم صافية.
  6. الرفع من قيمة التعويض عن التأطير بقيمة 500 درهم للدرجة الأولى و1000 درهم للدرجة الممتازة و1500 درهم للدرجة الاستثنائية.
  7. التوافق على توحيد شروط الترقي بين جميع فئات العاملين بقطاع الصحة؛
  8. بخصوص ملف نظام الشطرين: تتابع الجامعة الوطنية للصحة مراسلة السيد رئيس الحكومة قصد تمكين ممرضي وتقنيي الصحة المدمجين بالدرجة الأولى في الشطر الثاني من اجتياز امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2023 وتطالب بالتجاوب الايجابي معها في أقرب الآجال
  9. تغيير تسمية الممرضين وتقنيي الصحة: لم يتم التوافق على التسمية بعد.
  10. إنصاف الممرضين الذين غيروا الإطار لمتصرف والذين عادوا لإطارهم الأصلي بتعويضهم بأثر رجعي وفق نفس المكتسبات التي استفاد منها زملاؤهم بموجب نفس الوضعية الإدارية.
 
ثانيا: إحداث النظام الأساسي الخاص بمساعدي العلاجات:

عملت اللجنة التقنية المنعقدة بتاريخ 5 اكتوبر 2023 على مناقشة إحداث النظام الأساسي الخاص بمساعدي العلاجات و بعد تقديم وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية لعرض حول الموضوع ، عملت اللجنة  على الاشتغال على تقديم مقترحاتها، و هنا لا بد من الإشارة الى كون الجامعة الوطنية للصحة لطالما اعتبرت الاهتمام بخصوصيات مهنيي القطاع من بين أهم مطالبها و هو الأمر الذي يشمل مساعدي العلاجات الذين يلعبون دورا مهما في مساعدة مهنيي القطاع لأداء واجبهم المهني في أحسن الظروف ، و هي الفئة التي تضم اطار تقني العلاجات و الإسعاف الصحي و اطار مساعدي العلاجات  كما تمت مناقشة إحداث نظام تعويضات مكون من جزء ثابت يشتمل على المرتب و التعويضات المخولة لهذه الفئة المهنية، بموجب النظام الأساسي الخاص بهم و جزء متغير يخول لهم على أساس الأعمال المنجزة بالإضافة لتعويض عن العمل في المناطق الصعبة و تعويضات عن التنقل كما هو معمول به داخل المنظومة الصحية،

ثالثا: حول مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الملحقين العلميين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية:

إن الجامعة الوطنية للصحة اذ تثمن مخرجات اللقاء الخاص بإحداث النظام الأساسي للملحقين العلمين وملف المساعدين الطبيين والتي جاءت بعد عدة لقاءات سابقة فقد تم الاتفاق على إحداث تعويض عن البحث العلمي والزيادة بمقدار 1800 درهم صافية وتعديل وصياغة المهام المنوطة بالملحق العلمي كما تم رفع مطلب (درجتين) ملحق علمي استثنائي وملحق علمي خارج الإطار.

إن الجامعة الوطنية للصحة إذ تثمن مخرجات الحوار القطاعي لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بالنسبة لبعض الفئات موضوع اللقاءات السابقة ،إلا أنها  تتابع باهتمام بالغ المطالب العاجلة لباقي الفئات المهنية و التي تخص فئة المتصرفين و التقنيين و المساعدين التقنين و المهندسين و ذلك بالاعتراف بخصوصية هذه الفئات داخل المنظومة الصحية عبر إنشاء أنظمة خاصة بكل فئة منها على حذة و حذف الامتحانات الشفوية على غرار ما هو معمول به للأطر الصحية الأخرى و الاستفادة من الحركة الانتقالية على غرار ما هو معمول به للأطر الصحية الأخرى و فتح آفاق لتبوء مناصب المسؤولية  بما يستجيب لتطلعاتهم المهنية و العملية.        

وفي ختام بلاغها أكدت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أنها تعمل على إخبار عموم مناضليها بالمستجدات داعية الى المزيد من رص الصفوف والالتفاف حول نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار