Quantcast
2023 يناير 1 - تم تعديله في [التاريخ]

مناطق بجهة مكناس محرومة من التغطية بشبكة الانترنيت

حسن اليمني: خدمات الانترنيت لم تعد من الكماليات بل أضحت ضرورية لساكنة الوسط القروي من أجل قضاء مختلف المآرب


النائب البرلماني حسن اليمني
النائب البرلماني حسن اليمني
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

دعا النائب البرلماني حسن اليمني عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلال الجلسة الشفوية المنعقدة مطلع هذا الأسبوع إلى ضرورة الالتفات إلى المناطق التي لا تشملها التغطية بخدمات الانترنيت، وخاصة في الوسطين القروي والجبلي.

وقال مخاطبا الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيتة مزور إن هذه الخدمات لم تعد من الكماليات بل غدت أساسية في عملية تواصل الساكنة وتسهيل قضاء مآربها اليومية بما في ذلك الجانب التجاري والصحي.

وقال في سياق تعقيب إضافي إن المجهودات التي تقوم بها الدولة لربط العالم القروي بشبكة الانترنيت ملموسة وتستحق التنويه، إلا أن هناك العديد من الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس مازالت تنتظر هذه الخدمة، وذلك بناء على نتائج اللجنة التي أوفدتها السيدة الوزيرة مشكورة لعين المكان، متطرقا على سبيل المثال منطقة الكروان، ومجاط البريدية، والمهاية، وواد الجديدة، ومنطقة زرهون.

وبمناسبة تدخله طالب السيدة الوزيرة بإعطاء تعليماتها للجهات المعنية قصد تسريع هذه العملية ورفع المعاناة عن الساكنة بالمناطق سالفة الذكر حتى لا تبقى منعزلة على مستوى الربط بالانترنيت.

من جهتها ذكرت السيدة غيتة مزور أن ربط العالم القروي بالانترنيت من أوليات الوزارة معلنة أن المغرب اختار مسار الرقمنة حتى يستفيد من منافعها كل المغاربة.

كما أوردت أن الانترنيت من الأساسيات مثل الماء والكهرباء، وبذلك أضحى المغرب يحتل المركز الاول من حيث التغطية بالانترنيت على الصعيد الافريقي.

وكشفت من جهة أخرى أن المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي جدا والعالي تمكن في طوره الأول بين 2018 و2023 من تغطية 9225 منطقة بالانترنيت من أصل 10740 منطقة، وبالنسبة للمناطق المتبقية فمن المنتظر أن تتم تغطيتها في أفق نهاية 2023.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار