Quantcast
2023 ديسمبر 21 - تم تعديله في [التاريخ]

ميارة يتباحث مع سفيرة فنلندا بالمغرب سبل التعاون الثنائي بين البلدين

رئيس مجلس المستشارين يسلط الضوء على المأساة الإنسانية التي يعيشها المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف


ميارة يتباحث مع سفيرة فنلندا بالمغرب سبل التعاون الثنائي بين البلدين
العلم - الرباط

استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة يومه الخميس 21 دجنبر 2023 بمقر المجلس بالرباط، السيدة مارجانا صال سفيرة جمهورية فنلندا المعتمدة بالمملكة المغربية، حيث أجريا مباحثات تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما تم تسليط الضوء على المأساة الإنسانية التي يعيشها المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف.

وأكد النعم ميارة، وفق بلاغ توصلت "العلم" بنسخة منه، على متانة العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين، والتي شهدت دينامية متواصلة خلال السنوات الأخيرة، معربا عن استعداد مجلس المستشارين لمواكبة هذه الدينامية لتشمل مختلف أوجه مجالات التعاون الثنائي.

كما أبرز السيد الرئيس، حسب البلاغ نفسه، الإرادة القوية التي تحدو المغرب من أجل تقوية وتوطيد علاقات التعاون مع فنلندا خاصة في المجال البرلماني والاقتصادي، في سياق إقليمي ودولي مطبوع بالتحديات والاضطرابات الأمنية.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، ذكر رئيس مجلس المستشارين بمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل واقعي ونهائي لهذا النزاع المفتعل، مسلطا الضوء بهذه بالمناسبة، على المأساة الإنسانية التي يعيشها المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، داعيا المجتمع الدولي إلى وقف الانتهاكات المستمرة بحقهم.

من جهتها أشادت السيدة السفيرة بالعلاقات المتميزة بين المغرب وفنلندا، مشيرة إلى أهمية التعاون البرلماني في إعطاء زخم جديد لهذه العلاقات خاصة في شقها الاقتصادي والتجاري. واعتبرت السيدة السفيرة أن المغرب يلعب دورا محوريا في القارة الإفريقية، مبدية رغبة فنلندا في الانخراط في الرؤية التي تضمنها الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، والذي اعتبر أن "الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو إفريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي".
 
وقد اتفق الجانبان على ضرورة بذل أقصى الجهود لتطوير العلاقات الثنائية، وذلك عبر تقوية الحوارات الثنائية وتكثيف الزيارات البرلمانية المتبادلة بغية استكشاف فرص جديدة للتعاون، خاصة في ميادين الماء والطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار