Quantcast
2023 سبتمبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

هذا هو قرار وكيل الملك في حق أصحاب إشاعة سقوط مروحية في أزيلال


* العلم الالكترونية: عبد اللطيف الباز
منذ توليه لمنصب وكيل الملك لدى محكمة الإبتدائية بأزيلال أبدى الأستاذ رضوان بدة حرصه الشديد على أهمية تنزيل برامج إصلاح منظومة العدالة.
حيث عمل على حث نوابه ومرؤوسيه بأن يستشرفوا المشاكل والإشكالات، ويستبقوها بحلول ناجعة تحقق انسجام وتكامل أداء مكونات المحكمة مع تحديث آليات ومساطر التصريف اليومي لحاجيات المواطنين من العدالة.
                                                                                                                                   
وعليه قرر وكيل جلالة، زوال يوم يومه الإثنين 18 سبتمبر، متابعة ثلاثة أشخاص في حالة سراح، بعدما قاموا بنشر خبر زائف يرتبط بسقوط مروحية على مستوى جماعة واولى التابعة لنفوذ إقليم أزيلال.

ووفق مصادر “العلم“، فإن وكيل الملك لدى محكمة أزيلال، تابع المتهمين الثلاثة في حالة سراح، مع تحديد أولى جلسات المحاكمة في الأسبوع القادم.

ويتعلق الأمر بأشخاص عاديين لاينتمون إلى مهنة الصحافة لهم حسابات فيسبوكية قاموا بنشر خبر سقوط طائرة بعد سماعهم لصوت قوي وبعد تأكدهم من كون الخبر زائف قاموا بحذفه من حساباتهم.

وحسب مصادر “العلم“، فإن النيابة العامة بأزيلال قامت بمتابعتهم في حالة سراح من أجل نشر خبر زائف طبقا للمادة 72 من قانون الصحافة والنشر. وتمت إحالتهم على المحكمة لمحاكمتهم طبقا للقانون.  

وللإشارة هذه المادة تطبق حتى على غير الصحفيين.

واعتبرت فعاليات من المجتمع المدني أن قرار وكيل الملك قرار حكيم ويستند إلى روح القانون وترشيد الاعتقال الاحتياطي، خصوصا وان هؤلاء الشباب الثلاثة قد لا تكون لهم أي نية مقصودة في نشر الخبر الذي كان متداولا على نطاق واسع.  

وكانت عناصر الشرطة القضائية بأزيلال، تمكنت من توقيف الثلاثة أشخاص، وحسب مصادر “العلم” فإن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بأزيلال، قد تفاعلت مع خبر سقوط مروحية، وهو الأمر الذي دفعها إلى فتح تحقيق في الواقعة، ليتم توقيف ثلاثة أشخاص من طرف الشرطة القضائية، حيث تم إحالتهم صباح يومه الإثنين 18 سبتمبر،  على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بأزيلال.

وكانت منصات التواصل الاجتماعي، عرفت في وقت سابق انتشار خبر تحطم مروحية عسكرية على مستوى جماعة واولى، وفي هذا السياق، أفاد مصدر رسمي لـ” العلم “، أن خبر تحطم مروحية ضواحي مدينة أزيلال، خبر زائف، وهو الخبر الذي خلف حالة من الرعب والهلع في صفوف ساكنة الجماعة.

جدير بالذكر أن منصات التواصل الاجتماعي، شهدت في الأيام الماضية، ترويج مجموعة من الأخبار الزائفة، في موضوع زلزال 8 شتنبر الذي ضرب منطقة الحوز وأقاليم أخرى من البلاد. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار