Quantcast
2023 يونيو 8 - تم تعديله في [التاريخ]

وزارة العدل تعلن عن امتحان جديد لمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة

وزارة عبد اللطيف وهبي تأخذ بعين الاعتبار توصية وسيط المملكة وتقرر إعادة الامتحانات في هذا التاريخ بهذه المراكز


العلم الإلكترونية - منال المثنى (متدربة) 

بعد الجدل الواسع الذي شهدته الدورة السابقة بشأن امتحان مزاولة مهنة المحاماة، أًعلن يوم 06/06/2023 تنظيم امتحان جديد برسم سنة 2023 وفقا لقرار وزير العدل رقم 01/2023.
 
وقد تقرر إجراء الامتحان يوم 09 يوليوز 2023، بمراكز «الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس، مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة الحسيمة، وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء».
 
وفي نفس السياق، أعلنت وزارة العدل أن الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة سيتكون من اختبارين كتابيين، سيتم تنظيمهما شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات، بالإضافة إلى ذلك، سيتم عقد اختبار شفوي يتألف من عدة أسئلة للمترشحين.
 
وبعد النقاش الذي أثير حول الامتحان السابق فإن مؤسسة الوسيط تدخلت، برفع «تقرير خاص» إلى السيد رئيس الحكومة، يوم 03/06/2023، في إطار مقتضيات القانون رقم 14.16، «ضمنته مقترحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة الهامة التي باشرتها في الموضوع».
 
هذا التقرير الذي تم «التعاطي الإيجابي وتفعيل التوصيات والمقترحات التي قدمها»، وذلك في «انسجام تام مع الاهتمام الذي توليه الحكومة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة وسيط المملكة؛ وكذا الحرص الحكومي على التفاعل الإيجابي مع التوصيات الصادرة عنها وتفعليها، دعما لأدوار هذه المؤسسة الدستورية المستقلة في الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة والمرتفقين، والإسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف».
 
وتعود أحداث القضية إلى ستة أشهر مضت، بعد أن تم الإعلان عن نتائج الامتحان لدورة 4 دجنبر 2022، إذ أثيرت حول هذه النتائج مجموعة من الشكوك، وكانت الجدالات في هذا السياق حول نتائج الامتحان، واعتراضات بعض المترشحين على عدة جوانب منه، حيث أعربوا عن استيائهم، واعتبروا الامتحان غير عادل.
 
هذا وقد عبر أمين نصر الله العضو السابق في التنسيقة الوطنية لمرسبي امتحانات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، عن سعادته بالتطورات الإيجابية للقضية، مشددًا على أن جسد الوطن المغربي لا يزال يتمتع بمناعة ترفض الفساد والزبونية والمحسوبية، وذلك في تدوينة على حسابه الشخصي بالفايس بوك.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار