Quantcast
2022 ديسمبر 11 - تم تعديله في [التاريخ]

وزيرة خارجية فرنسا تركب الريح صوب الرباط

ملف التأشيرات وزيارة ماكرون للمغرب يهيمنان على محاور المباحثات التي ستجريها وزارة الخارجية الفرنسية مع نظيرتها المغربية


العلم الإلكترونية - وكالات 

أكدت مصادر إعلامية فرنسية أن وزيرة الخارجية الفرنسية “كاثرين كولونا” تتجهز لزيارة الرباط يومي 15 و16 دجنبر الجاري من الأسبوع القادم، وذلك للبحث عن حل لـ”أزمة التأشيرات”، والإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” للمغرب في يناير المقبل.
 
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية ستصل إلى الرباط مساء الخميس 15 دجنبر، حيث ستجري في اليوم الموالي مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة لحل إشكالية التأشيرات المطروحة، والإعداد للقاء رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون بالعاهل المغربي الملك محمد السادس، ومع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش لمناقشة جميع قضايا العلاقات الثنائية، وتحديد وجهات نظر طموحة ومبتكرة لهذه العلاقة التي يعتبرها الجانب الفرنسي علاقة استثنائية.
 
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، إن “فرنسا والمغرب شريكان رئيسيان في مجالات الاقتصاد والتعليم والأمن والتعاون، وبالتالي سيتم التطرق إلى كافة القضايا خلال هذه الزيارة”.
 
وكانت صحيفة “أفريكا أنتلجنس” الفرنسية، قد كشفت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة رسمية على المغرب في يناير المقبل، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب لمدة يومين على الأقل هو السيناريو الذي يعمل عليه “الإليزيه” حاليا، مشيرة إلى أنه تمت الإشارة إلى هذا الأمر خلال الاتصال الأخير الذين جمع الملك محمد السادس وإيمانويل ماكرون.
 
وبحسب المصدر ذاته، فإن رئيس الدبلوماسية الفرنسية “كاثرين كولونا”، ستقوم بزيارة إلى المغرب، منتصف دجنبر المقبل، للوقوف على الاستعدادات لهذه الزيارة، مشيرا إلى أنه سيتم التخطيط لعقد اجتماع مع وزير الخارجية ناصر بوريطة.
 
وتمر العلاقات المغربية الفرنسية منذ أزيد من سنتين من مرحلة برود كبير، تفاقم ذلك باتهام المملكة باستخدام برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف شخصيات فرنسية بارزة في مقدمتها الرئيس إيمانويل ماكرون، زد على ذلك إقدام فرنسا على خفض التأشيرات الممنوحة للمغاربة، وزيارة ماكرون للجزائر.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار