Quantcast

2023 أبريل 17 - تم تعديله في [التاريخ]

أمير كريم البشري مخرج مغربي شاب يشق طريقه نحو العالمية..


العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

أمير كريم البشري، مخرج ومنتج مغربي شاب، يستعين بموهبته وتكوينه ومهنيته على شق طريقه نحو تحقيق مستقبل مهني زاهر داخل المغرب وخارجه.

رأى أمير النور بالعاصمة الرباط وترعرع في عَدْوَتها سلا، نشط في العمل الجمعوية التطوعي، والمسرح الذي أعانه على صقل مواهبه، إلى جانب التكوين الأكاديمي والتحصيل العلمي، فبعد نيله شهادة البكالوريا التحق بالمدرسة العليا للفنون البصرية والسينمائية بمراكش، ثم اشتغل في عدة مؤسسات إعلامية مغربية وأجنبية منها القناة الثانية (فريلانس) وشركة صحارا ميديا..

ولأنّ طلب العلم والتكوين باستمرار مطلب جوهري لمَن أراد تحقيق التميز، فقد عاد أمير إلى مقاعد الدراسة من جديد، لكن بخارج الوطن هذه المرة، حيث درس الإخراج والإنتاج بالولايات المتحدة الأمريكية.

عقب ذلك، عمل الشاب الطموح مساعداً أولَ للمخرج ومنسقا للإنتاج في أفلام أجنبية مثل: "جون ويك 3" (John Wick 3)، وسلسلة "مغامرات أوديسي" (American Odyssey)، وسلسلة "بلود أند تريزور" (Blood & Treasure)، وفيلم "جاك ريان" أو الشبح المجند، وفيلم "قتل المسيح" أو (Killing Jesus)، والجزء الخامس من فيلم "مهمة مستحيلة"(Mission Impossible 5) وفيلم 13 ساعة (13 hours)، والتي برع فيها بشكل لافت.

وأثنى البشري، كثيراً على تجربته بوصفه مساعدًا أو مساعدًا أول للمخرج، ونصح بها الشباب، معتبرا أن هذه التجربة أتاحت له الاطلاع على كل صغيرة وكبيرة في أي فيلم أو مسلسل.. عبر التنسيق مع مختلف الأقسام، وهو ما يؤهل الشاب ليصير مخرجاً برصيد مهم وتقنية وإلمام عاليين.

وللبرامج نصيب من اجتهاد أمير، فقد أخرج العديد منها على غرار: "المغرب الذي أحب" أو (Le Maroc que j’aime) الجزء الأول، وأيضا عمل في مجال الإشهار حيث أخرج العديد من الوصلات الإعلانية. كما اشتغل على الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة..

ثم جاءت محطة أخرى فارقة في حياة مخرجنا الشاب، وهي لحظة الهجرة إلى خارج المغرب. فكانت الوجهة دول الخليج العربي، التي اشتغل بمجموعة منها مثل: قطر في تلفزيون قطر، ومجموعة إم بي سي، في مسلسلات وكذا في بعض إعلانات كأس العالم قطر 2022 (ارحبو – كتارا للضيافة-Qatar today visitQatar) ( (Fell more in Qatar ) أشعر أكثر في قطر)  (التعليم في قطر Education in Qatar) الرحلة فيفا كأس العالم قطر – FIFA .World Cup Ball AL Rihla

وفي سنِّ 37 عاماً، استطاع أمير مراكمة تجارب ناجحة على مدى 15 سنة. يقول بفخر إن الاعتراف الذي حازه خارج المغرب، هو شرف لأي فنان أو مخرج مغربي، لأنّ عمله لم يذهب عبثاً، وإنما هو مساهمة في بناء صورة المغرب المشرقة والمشرفة التي يرومها المغاربة جميعاً.

وتحدث لـ"العلم"، عن آخر أعماله، وهو كليب إعلاني عنوانه (زهرة هي)، تم تصويره خارج المغرب، وبث على قنوات إم بي سي، وشارك فيه الفنان محمود عسيلي والفنانة رزان جمال. كما أن أمير حالياً، بصدد تحضير شريط سينمائي طويل.

وفي تعليقه على واقع السينما المغربية اليوم، يوصي المخرج ذاته، بضرورة الاشتغال على السوق المحلي والتجاوب مع الجمهور المغربي، فالذي يصنع الأفلام لمجرد الربح المادي أو الترشح للجوائز، لا يستطيع تركَ أثرٍ لدى الجمهور المغربي، وبعدها إذا جاءت أي جائزة دولية أو نحوها فمرحبا.

وتطرّق المخرج الشاب، لموجة الجرأة والتجديد التي تطبع الأعمال السينمائية في المغرب حالياً، وقال إنّ المفروض هو أنْ تمس هذه الموجة واقعنا المغربي أكثر، وأن تقدم الإضافات المنتظرة للسينما المغربية، متوقعاً أنّ هذه السينما ستحقق نجاحات كبرى مستقبلا، بفضل صناعة نجوم وأفكار جديدة.

وبالنسبة للاستعانة بمشاهير منصات التواصل الاجتماعي في أعمال تلفزيونية وسينمائية ذات نسب مشاهدة، دعا أمير إلى ضرورة أن يستفيد هؤلاء من تكوين أكاديمي في بعض المدارس أو المعاهد أو المسرح، موضحاً أن التصوير في البلاطو مع بعضهم يطرح صعوبات، مع وجود استثناءات بالطبع.

ورغم تقلب الظروف وصعوبات المهنة، يحافظ أمير كريم البشري، على الابتسامة واليقين في الله وفي مؤهلاته لشق طريقه بثبات نحو العالمية.

              















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار