Quantcast
Menu

إنقلاب «ميانمار».. إعتقال رئيسة الحكومة وواشنطن تتوعد بالردّ



طالبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح القادة الذين اعتقلهم جيش ميانمار، بمن فيهم رئيسة حكومة الأمر الواقع أونغ سان سو كي، متوعّدةً بالردّ في حال رفض الجيش ذلك.






وقالت المتحدّثة بإسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان، إنّ "الولايات المتحدة تُعارض أيّ محاولة لتغيير نتائج الإنتخابات الأخيرة، أو عرقلة التحوّل الديموقراطي في بورما، وستتخذ إجراءات، إذا لم يتم التراجع عن هذه الخطوات (الإعتقالات)".

وأضافت، "نحضّ الجيش وجميع الأطراف الآخرين على التزام المعايير الديمقراطيّة وسيادة القانون، والإفراج عن المعتقلين اليوم".

وأعلن جيش ميانمار حالة الطوارئ، وقال إنه اعتقل عدداً من كبار زعماء الحكومة رداً على تزوير في الانتخابات العامة العام الماضي.

وقال الجيش على تلفزيون مملوك للجيش، إن "السلطة نقلت إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنرال مين أونج هليانج".

وإعتقل الجيش رئيسة حكومة الأمر الواقع في ميانمار أونغ سان سو كي، حسب ما أكّد المتحدّث بإسم حزبها "الرابطة الوطنيّة من أجل الديموقراطيّة"، متحدّثاً عن "انقلاب" محتمل.

وقال المتحدّث ميو نيونت "سمعنا أنّها محتجزة في نايبيداو (عاصمة البلاد)، نفترض أنّ الجيش في صدد تنفيذ انقلاب"، مشيراً إلى إعتقال مسؤولين آخرين في الحزب أيضاً.

ويُندّد الجيش منذ أسابيع عدّة بحصول تزوير خلال الإنتخابات التشريعيّة التي جرت في تشرين الثاني، وفازت بها "الرابطة الوطنيّة من أجل الديموقراطيّة" بغالبيّة ساحقة.

وتأتي هذه الاعتقالات في وقتٍ كان مُقرّراً أن يعقد مجلس النوّاب المنبثق عن الإنتخابات التشريعيّة الأخيرة، أولى جلساته خلال ساعات.
 
العلم الإلكترونية - سكاي نيوز عربية
 
الاثنين 1 فبراير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"مسيحيو العراق" يُطالبون باسترجاع ممتلكاتهم


بعد وصول بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "بغداد" في زيارته التاريخية، وحضوره قداسا في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك، طالب مسيحيو العراق باسترجاع ممتلكاتهم التي سلبتها منهم فصائل مسلحة.
 

بابا "الفاتيكان" يصل إلى "بغداد" في زيارة تاريخية

 
في زيارة تاريخية هي الأولى في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، وصل بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "العراق" تبدأ من بغداد وتشمل النجف والموصل وأربيل،  وتم استقباله في القصر الرئاسي من طرف الرئيس "برهم صالح".
 

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين