Quantcast
2023 ماي 19 - تم تعديله في [التاريخ]

إنير ويل- الرباط تساهم في تأهيل دار الدباغة بالقصر الكبير

بعدما زارت جمعية إنير ويل مدينة القصر الكبير منذ ستة أشهر ، من أجل إعطاء إشارة انطلاق الأشغال بخزان للمياه بدار الدباغة ، ها هي تعود مرة أخرى بعد انتهاء الأشغال بهذا الورش الاجتماعي


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

حل بمدينة القصر الكبير وتحديدا دار الدباغة بها ، صباح الثلاثاء 16 ماي 2023 أعضاء من المكتب الإداري لجمعية إنير ويل / الرباط .
 
وتأتي الزيارة في إطار الشراكة التي تجمع جمعية إنير ويل بجمعية مدينتي بالقصر الكبير والتي بمقتضاها تم تدشين البدء باستثمار واستعمال شبكة المياه وترشيدها ، بحضور المدير الإقليمي للصناعة التقليدية بالعرائش ، والأستاذ محمد أخريف المؤرخ و الباحث في تاريخ المدينة ونواحيها ، والسيد عمر الديوري رئيس النادي المغربي ، وفعاليات محلية جمعوية وثقافية وإعلامية ، بالإضافة إلى أعضاء مكتبي الجمعيتين ، وعدد من الدباغين المنتسبين للمعلمة التاريخية " دار الدباغ" 
 
وبهذه المناسبة ألقت السيدة ليلي الديوري رئيسة جمعية إنير ويل / الرباط كلمة عبرت من خلالها عن اعتزاز عضوات جمعيتها بما تحقق على أرض الواقع، وقد تم رسم الابتسامة على وجوه محترفي الدباغة بعدما تمت عملية مد الأنابيب وإقامة الصهاريج .
 
واعتبرت السيدة ليلى الديوري ذلك تخفيفا من معاناة محترفي الدباغة ، ومساعدة لهم على تحسين ظروف العمل، واعتزازا بما تحقق.
 
وشكرت المتدخلة في نهاية كلمتها كافة المتدخلين الذين عملوا على إنجاح هذا المشروع الاجتماعي خاصة أعضاء جمعيتها ، وجمعية مدينتي......
 
وبدوره اغتنم الدكتور ادريس العسري ئيس جمعية مدينتي الفرصة ...حيث عبر في تصريح لجريدتنا عن اعتزازه بما تحقق باعتبار الماء مادة إستراتيجية حيوية ضرورية لتحضير الجلود ...وشكر بهذه المناسبة " انير ويل" على ثقتها في جمعيته بإبرام اتفاقية تعاون وشراكة أثمرت إنشاء خزان بدار الدباغة.
 
وتمنى الدكتور العسري أن يكون هذا المشروع بادرة خير وفاتحة لمشاريع مهيكلة أخرى للنهوض بالدباغة والإسهام في تحسين ظروف عمل الدباغين.
 
ويأتي إعطاء تدشين العمل بخزان المياه بدار الدباغ القصر الكبير ، بعد إعطاء إشارة بدء الأشغال في المشروع في نونبر 2022 بحضور السيدة الرئيسة الدولية لإنير ويل ، ورئيسة فرع الرباط السيدة ليلى الديوري. 
 
واعتبر المسؤول الإقليمي عن قطاع الصناعة التقليدية المشروع مهما باستطاعته إعطاء دفعة قوية لقطاع الدباغة خاصة وأن الحرفيين كانوا يعانوا من قلة الماء .
 
وبعدما شكر المسؤول الإقليمي الجمعيتين الشريكتين على المجهودات الجبارة المبذولة ، أخبر بما تقوم به السلطات المركزية من أجل هيكلة دار الدباغة بالقصر الكبير لتكون ضمن مسار سياحي إقليمي.
 
بعد ذلك نظمت جمعية مدينتي بالقصر الكبير حفل استقبال على شرف عضوات جمعية إنير ويل / الرباط بقرية زهجوكة الجبلية ولقد كانت فرصة لمعاينة ما تزخر به المنطقة من تراث وتقاليد ، عمل على تقديم كافة الشروحات حولها الأستاذ محمد أخريف ..



              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار