Menu

الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بقلب باريس



احتضنت مدينة كليشي ضواحي العاصمة الفرنسية باريس مساء أمس الأحد أمسية فنية بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2969، التي تصادف ال 13 من شهر يناير من كل سنة، وذلك بحضور المئات من أفراد الجالية المغربية بفرنسا.





مغاربة العاصمة الفرنسية يحيون أمسية فنية بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة

العلم الإلكترونية : باريس – جلال كني

ويندرج هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من جمعية (آباراز ABARAZ)، وحضرته مجموعة من الفعاليات المحلية الفرنسية، في إطار سعي الجالية المغربية لتأكيد تشبثها بالثقافة الأمازيغية التي تشكل إحدى روافد الهوية المغربية المتعددة والمتنوعة.

وبعد كلمة ترحيبية لرئيس جمعية (أباراز) السيد لحسن البوهالي، انطلقت فعاليات الحفل والذي تميز بمشاركة الفنان الأمازيغي حسن أرسموك بالإضافة إلى فرقة أحواش ونجوم غنائيين أمازيغ معروفين.

كما تم تقديم مجموعة من الأطباق التقليدية الأمازيغية المغربية المعروفة، تعكس غنى وتنوع فن الطبخ الأمازيغي.

وتم خلال الحفل أيضا تنظيم عرض للأزياء الأمازيغية من طرف الجالية المغربية.

ويعكس الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة العمق التاريخي للمجتمع المغربي وتنوعه الثقافي، وكذا تشبث الإنسان المغربي بأرضه منذ القدم.

ورغم الاختلاف في طريقة الاحتفال بهذه المناسبة، فإن المغاربة، على غرار مناطق أخرى من شمال إفريقيا، يؤكدون على أهمية الاحتفاء بقدوم السنة الامازيغية الجديدة من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي وبالتالي ضمان نقله من جيل إلى آخر.

الاثنين 14 يناير 2019
Hicham Draidi




مختصرات

​نمط غنائي جديد بالجزائر يُحَقِّقْ ملايين المشاهدات

 
عرفت أصوات جزائرية شابة كيف تحجز لها مكانة في الساحة الغنائية في دول المغرب العربي، وخاصة في موقع "اليوتوب" بعد أن حققت نسب عالية من المشاهدة تجاوزت رقم الـ 100 مليون مشاهدة للأغنية الواحدة، بلون غنائي أطلقوا عليه اسم "زنقاوي" هو مزيج بين غناء الملاعب والفن الشعبي والراب والراي.
 

غياب مندوبة وزارة الصحة بالحي الحسني عن دورة المقاطعة


عقدت مقاطعة الحي الحسني بعد زوال يومه الخميس دورة يناير وكان من بين النقط المدرجة في جدول الأعمال مداخلة مندوبة وزارة الصحة بناءا على اتفاق كان بين الطرفين، حيث وجهت دعوة للمندوب من أجل تقديم آخر مستجدات كوفيد19 بالمنطقة، وعلم منتخبو مقاطعة الحي الحسني أثناء الدورة بتعذر حضور ممثلة وزارة الصحة مبررة أنها في اجتماع مع جهة اخرى.
 
 

​ارتفاع حصيلة "التفجيرين الانتحاريين" في "بغداد"

 
كشفت وزارة الصحة العراقية عن ارتفاع حصيلة التفجيرين الانتحاريين في منطقة سوق الباب القريب من ساحة الطيران وسط بغداد، إلى 32 قتيلا و110 جرحى.
 

​رسميا.. "جو بايدن" رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية

 
أدى قبل قليل من يومه الأربعاء 20 يناير 2021، الرئيس المنتخب "جو بايدن" اليمين الدستورية ليصبح بذلك الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الامريكية، خلفًا للرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب".
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين