Menu

الحكم بالسجن على سفير الفاتيكان السابق في فرنسا



بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على خمسة رجال القضاء الفرنسي ينطق بثمانية أشهر موقوفة التنفيذ في حق الأسقف لويجي فينتورا، السفير السابق ابابا الفاتيكان بفرنسا.





العلم الإلكترونية - وكالات

قضت محكمة باريسية، الأربعاء، بسجن سفير الفاتيكان السابق في فرنسا ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ بعد إدانته بتهمة الاعتداء الجنسي ضد خمسة رجال.
 
وتوصلت المحكمة إلى أن الأسقف لويجي فينتورا، المولود في إيطاليا، حاول ملامسة الرجال خلال اجتماعات بين عامي 2018 و2019.
 
وظهرت القضية إلى العلن في بداية 2019 مع مواجهة الكنيسة الكاثوليكية لعدة قضايا مشابهة.
 
ووافق الفاتيكان على رفع الحصانة الدبلوماسية عن فينتورا، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها الكرسي الرسولي على خطوة كهذه.
 
وغاب فينتورا عن جلسة النطق بالحكم وجلسات المحاكمة الأخرى، التي بدأت في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
وغرمته المحكمة الفرنسية 13 ألف يورو أيضا كعطل وضرر إضافة الى أن اسمه سيدرج على قائمة المعتدين جنسيا في فرنسا.
 
وأخطرت الشرطة للمرة الأولى بالقضية بعد تقدم موظف رفيع المستوى في بلدية باريس بشكوى بشأن تعرضه للملامسة خلال مناسبة عامة.
 
وقام أربعة رجال آخرين بادعاءات مماثلة في مناسبات أخرى، بينهم كاهن متدرب يبلغ عشرين عاما قال إن السفير البابوي قام بملامسته عدة مرات خلال القداس وبعده.
 
واستقال فينتورا، الذي عين في باريس منذ عام 2009، في أواخر دجنبر من السنة الماضية من منصبه بعدما وصل إلى سن 75 عاما، وهو سن التقاعد للمنصب الذي يشغله.
 
وشهدت الكنيسة الكاثوليكية الكشف عن قضايا اعتداءات جنسية استمرت على مدى عقود من قبل رجال دين حول العالم، طالت خصوصا قاصرين.
 
المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية
 
الخميس 17 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين