Quantcast

2022 يوليوز 21 - تم تعديله في [التاريخ]

الراشيدية تحتضن يوما دراسيا لإرساء قواعد الأمازيغية بالجماعات الترابية

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ" تناقش موضوع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على مستوى الجماعات الترابية وتدبير التنمية المحلية


العلم الإلكترونية - الراشيدية

تنظم الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ" يوما دراسيا، يوم السبت 23 يوليوز2022، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، بفندق كينزي الريصاني، الكائن ب: شارع مولاي علي الشريف، الراشيدية، حول موضوع: "تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على مستوى الجماعات الترابية وتدبير التنمية المحلية".
 
ويستمد هذا اليوم الدراسي مضامينه مما راكمته أزطا أمازيغ من خبرة ومعطيات في الرصد وتتبع الشأن الوطني والجهوي والمحلي، ومن التجارب المقارنة على الصعيد الدولي. وكذا المقترحات والتوصيات التي أسفرت عنها اللقاءات التشاورية مع الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين حول سبل تفعيل مضامين القانون التنظيمي رقم 16-26 الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
 
ويهدف اليوم الدراسي إلى استئناف النقاش حول الالتزامات الحكومية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ويسط هذه الالتزامات مع تقديم مقترحات إجرائية بشأنها. أخذا بعين الاعتبار المقاربة المجالية واستحضار البعد الجهوي والمحلي، من خلال القوانين التنظيمية للجماعات الترابية ومن خلال المرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق وطني اللاتمركز الإداري، وكذا إلى تعميق التفكير حول الحكامة الترابية وإدماج البعد الثقافي واللغوي في التنظيم الترابي.
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار