Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







السعودية تفتح أبواب بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج



استقر أخيرا قرار المملكة العربية السعودية على إقامة موسم الحج لهذا العام، غير أنها لم تؤكد فتح موسم الحج لجميع الزوار الأجانب، كما لم تحدد الشروط الضرورية لذلك.





العلم الإلكترونية - الرباط

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، يوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، في ظل تفشي جائحة كورونا.
 
وذكرت الرياض في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه سيتم لاحقا الكشف عن تفاصيل هذه الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة الحج ، والتي تروم الحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة وفي بيئة آمنة.
 
وجدد البيان « حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة » مؤكدا أن المملكة تضع صحة وسلامة الإنسان فوق كل اعتبار.
 
ورغم عدم تأكيد الرياض الحج للزوار الأجانب في إعلانها الجديد، إلّا أنها بعثت بإشارات إيجابية لهم، بعد أن سمحت السعودية العام الماضي لعدد محدود من المواطنين والمقيمين بالمملكة بأداء مناسك الحج، و رخصت لاحقا بأداء العمرة للمقيمين والأجانب على مراحل.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة الحج والعمرة أعلنت عن عزم إقامة الشعيرة لهذا العام "بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة".
 
وتابع المصدر ذاته أن "الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان".
 
وكانت وكالة رويترز قد نقلت هذا الأسبوع نقلا عن مصدرين مطلعين أن الرياض تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة جديدة منه.
 
Hicham Draidi