Menu

العثماني.. العودة للحجر الشامل غير مستبعدة في حال الإنفلات



لم يستبعد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء 04 نوفمبر، العودة للحجر الشامل حيث قرن ذلك بإنفلات الوضع الوبائي معبرا في الوقت ذاته عن أمله في عدم بلوغ بلادنا هذا الوضع.





العثماني.. العودة للحجر الشامل غير مستبعدة في حال الإنفلات
وقال خلال الجلسة أن اقتراب موجة البرد وما يصاحبها من أمراض موسمية تضعف المناعة من جهة وتشبه في أعراضها تلك المرتبطة بكوفيد-19، يشكل عاملا غير مساعد على تجاوز هذه الأزمة.

وأبرز أن هذه الجائحة تأتي في ظرف تعرف معه بلادنا ضعف في التساقطات المطرية للسنة الثالثة على التوالي، مما يزيد طبعا من الضغط الاقتصادي والإجتماعي على جميع الأسر، وخصوصا في العالم القروي.
 
وردا على اتهامات موجهة للحكومة بنسخ النموذج الفرنسي، أوضح العثماني أنه منذ المراحل الأولى في مواجهة الجائحة،اعتمدنا تصورا واضحا، ومقاربة مغربية خالصة، لمواجهة الجائحة وآثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، ركزنا فيها على إمكانياتنا الذاتية.
 
وأردف أن هذه مقاربة أثبتت نجاعتها وفاعليتها على العموم، مقارنة بالعديد من الدول، وهو ما يدعونا إلى أن نفخر بهذه المنهجية الجماعية لتعاطي بلادنا مع الجائحة، مضيفا أن جميع القرارات التي تتخذها بلادنا، قرارات وطنية سيادية، تبنى انطلاقا من معطيات دقيقة، وبأن هناك هيئات علمية وهيئات مختصة، للتتبع والتقييم والاقتراح واتخاذ القرارات الضرورية، كل في مجال اختصاصه، فالأمر جدي،والقرارات لا تتخذ بسهولة أو بعفوية وببساطة.
 
وأوضح العثماني في ما يخص التدابير الإحترازية أن السلطات تنهج التشدد والحزم في بعض المدن والأحياء تبعاً لعدد الإصابات.
 
 
العلم الإلكترونية - تـ: الأشعري
 
الاربعاء 4 نونبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين