Quantcast

2022 أبريل 2 - تم تعديله في [التاريخ]

"العلم" في زيارة للمزرعة الذكية

"المزرعة الذكية" واجهة جديدة للبحث العلمي بإقليم العرائش ، من مهامها معرفة خصائص النباتات في مواجهة التغيرات المناخية باستعمال تقنيات حديثة . العلم زارت هذه المزرعة والتقت بأعضاء من فريق البحث بها .


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

جاء إحداث المزرعة الذكية بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش لتعزيز البحث العلمي في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية. 
 
ويهدف مشروع المزرعة الذكية إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة في القطاع الفلاحي قصد تخطيط وإدارة المحاصيل بشكل دقيق.
 
" العلم " زارت هذه المزرعة والتقت بطلبة باحثين / سلك الدكتوراه وإلى ذلك تحدث الطالب الباحث حعبد الحليم الشمارخي الذي أكد على أن فريق البحث يجري تجاربه على الأنواع النباتية المغربية من حيث الخصائص والمميزات خاصة وأن العالم والمغرب يعرف موجة تغيرات مناخية أثرت بشكل ملحوظ على هذه النباتات .
 
وأضاف الباحث عبد الحليم الشمارخي الذي كان مرفوقا بأعضاء من فريق البحث أن كل باحث يختص بصنف معين من النباتات وصولا لتحسين المردودية ، والمحافظة على النوع ، وإطلاع المهتمين من الفلاحين على ما يناسب مناطقهم من المزروعات .
 
ووجه الباحث دعوة لمختلف المتدخلين الفاعلين كل من موقعه لدعم مشروع تطوير البحث العلمي كل في مجال تخصصه .
 
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف ميراوي قد نوه عند افتتاحه للمزرعة الذكية في فبراير 2022 أن مشروع "المزرعة الذكية" سيساهم في تجميع قدرات البحث العلمي والابتكار وتجميع كفاءات الباحثين بما يتماشى مع المؤهلات الفلاحية لإقليم العرائش، مشيدا بانفتاح الكلية على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وسعيها لتلبية متطلبات سوق الشغل من حيث الأطر. 














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار