Menu

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدعو إلى لجنة لاستطلاع الحقائق



دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب إلى مهمة استطلاعية عاجلة للمجلس للتقصي في مأل خطوة تصنيع أجهزة التنفس الاصطناعي و الأسرة الطبية المعلن عنها من طرف وزير في الحكومة في وقت سابق.





غموض يلف قضية أجهزة التنفس والأسرة الطبية

العلم الإلكترونية - الرباط

و أبرز الفريق ان المهمة النيابة يفرضها الارتفاع المجهول المسجل في أثمنة هذه التجهيزات الطبية في السوق الوطنية والذي تضاعف مرات متعددة و تجد سندها في الجدل الكبير بين مكونات الحكومة، خاصة بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من جهة ووزارة الصحة من جهة أخرى. حيث انه منذ تاريخ الإعلان عن هذه المبادرة في غشت الماضي لم يتم تجهيز المستشفيات بهذه الأجهزة رغم الطلب المتزايد عليها جراء الارتفاع المهول في عدد الإصابات ونسبة الإماتة، في ظل إغلاق الحدود وتوقف العديد من الصناعات وانعكاس ذلك سلبا على استيراد وصيانة العديد من الأجهزة الطبية، منها اجهزة التنفس والأقنعة الواقية والاسرة الطبية ومعدات الكشف عن الفيروس وغيرها.

الفريق النيابي الاستقلالي أبرز ان مصير هذه الأجهزة بات حبيس قرارات غامضة دون ان تتقدم الحكومة بأي توضيحات من شأنها تنوير الرأي العام بخصوص هذا الموضوع..

ومعلوم أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، كانت قد أعلنت قبل أشهر عن تعبئة بعض الصناعات المتطورة ومراكز البحث والجامعات ، واشراك العديد من الكفاءات المغربية ، لتصميم وتطوير الأجهزة السالفة الذكر بهدف سد النقص الحاد منها بالمستشفيات المغربية لمواجهة تنامي الوضع الوبائي والتكفل بالمصابين وحماية ارواحهم.

الخميس 19 نونبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين