Menu

المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور من 14 الى 19 ديسمبر 2020



في زمن الكورونا، الذي أغلقت فيه أبواب المسارح ودور السينما، وعلقت الأنشطة الثقافية والفنية، وأصبح فيه من الماضي الحديث عن مهرجان يفيض بخليط من الألوان المبهجة والأفكار الحاثة على الاستمرار في زراعة الامل، يصر منظمو الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور على الاحتفال بالسينما والحياة بصيغ جديدة فيها كثير من الابداع الجماعي.





                           
تتميز هده الدورة بانفتاح أوسع على الوسط الجامعي حيث ستنعقد كل الأنشطة داخل الكلية المتعددة الاختصاصات، وببرمجة تساير التحديات الراهنة والمستقبلية، حيث برمجت   مائدتين مستديرتين تستضيف شخصيات سينمائية، دبلوماسية، أكاديمية وإعلامية لمناقشة " التاريخ والذاكرة في العلاقة المغربية مع دول أمريكا اللاتينية: رؤى متقاطعة" و"السينما المغربية الامريكية اللاتينية في زمن الكورونا: واقع وآفاق”.

ومن  خلال الندوتين سيحاول المتدخلون تقريب الجمهور من العلاقات التاريخية، الدبلوماسية، الاستراتيجية، الثقافية والأكاديمية التي لطالما ربطت المغرب ودول أمريكا اللاتينية وافاقها على ضوء عالم ما بعد الجائحة، كما سيتطرق المهرجان إلى واقع مؤلم عشناه وتعايشنا معه من خلال هذه الجائحة التي حجبت عنا الرؤى ومنعتنا من الحلم من خلال ندو" السينما المغربية الامريكية اللاتينية في زمن الكورونا: واقع وآفاق”. حيث سنستمع الى سينمائيين ومنظميي مهرجانات مغربية ولاتينية أقبرت الجائحة تظاهراتهم السينمائية وأجهضت حلم روادها، لكن دون أن تنال من أحلامهم و من العودة مجددا إلى الاستمتاع بالسينما داخل الغرف المظلمة. وبكثير من الأمل و التفائل سنناقش و نحلل واقعا فرض علينا دون سابق إنذار، من خلال وجهات نظر وإن كانت مختلفة فجميعها تدعو إلى ضرورة عودة الحياة للسينما و تجاوز هوس فيروس كورونا. ستسير الندوتين كل من الصحفية الباحثة حورية بوطيب، الانثروبولوجية الميكسيكية ساندرا روخو فلوريس.
 

وبالإضافة الى "ماستر كلاس" الذي سيلقيه المخرج الفيزويلي الفرنسي "ليشي أتوالبا"  بتفاعل مع المخرج العراقي "ليث عبد الأمير" و الشاعر الموريسي  خال ترابلي و الباحثة الانتروبولوجية ساندرا الروخو  ، سيتابع عشاق السينما و الفكر دروس في السينما يلقيها كل من المخرج  كارلوس كويلوو من البرتغال حول "درو السينما في الحفاظ على الهوية"، و الحسن أسويق من كلية المتعددة الاختصاصات بالناضور  في موضوع" السينما  ما بعد الجائحة : أي تصور لنا عن عالم الغد" و المخرج أنطونيو طوريس من اسبانبا  في موضوع" ما لم يأخذه الريح: السينما والذاكرة" و المخرج العراقي ليث عبدالامير حول "حدود الحرية في الابداع" .
 

سيتنافس على جوائز المهرجان 7 أفلام حكاية و6 وثائقية و8 حكائيه قصيرة، وبالرغم من الجائحة توصل المهرجان بأكثر من 456 فلما للتباري في الأصناف الثلاثة.

سيفتتح المهرجان بكلية المتعددة الاختصاصات بالناضور يوم الاثنين 14 من الشهر الجاري بتكريم نساء ورجال من عمال النظافة وقطاعي الامن والصحة لما بذلوه من جهد جهيد طيلة مدة اجتياح الجائحة لبلدنا. وقد تمت مراسلة الجهات المختصة قصد اختيار عناصر منها. وسيبث مباشرة على موقع المهرجان ومواقع الشركاء، كما ستبث كل الأفلام وكل الأنشطة الموازية على موقع فيستهوم المتخصص في مجال السينما festhome.com/

يمكن لجميع المهتمين تتبع أنشطة المهرجان على :festivalcinemanador.com
 

العلم الإلكترونية: متابعة


لجنة تحكيم الفيلم القصير في المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور

الاثنين 14 ديسمبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين