Quantcast

2021 غشت 6 - تم تعديله في [التاريخ]

بعد تجاوز عدد المصابين بـ«كورونا» سقف العشرة آلاف يوميا ؟

هل تحضر الحكومة لقرار الإغلاق شبه الكلي؟


بعد تجاوز عدد المصابين بـ«كورونا» سقف العشرة آلاف يوميا ؟
العلم الإلكترونية - الرباط 

يتوقع الخبير الاقتصادي الدكتور نجيب الصومعي، أن تضطر السلطات المغربية إلى سلك خيارات أكثر صرامة في مواجهة المد الوبائي، الذي اجتاح بلادنا خلال الأيام الأخيرة والذي وصل ذروته أول أمس وتعدى سقف عشرة آلاف إصابة.
 
ولم يستبعد الخبير الاقتصادي، في حديث لـ»العلم»، أن تضطر الحكومة المغربية إلى اللجوء لخيار الإغلاق الشبه التام، وتأجيل الانتخابات، خاصة أمام معطى ضبابية التدبير الوبائي للمتحور «دلتا»، وهو ما سيؤثر منظومة العرض و الطلب، والقطاع السياحي الذي بدأ يتعافى في الآونة الأخيرة غير أنه سيتأثر بالقرارات الأخيرة وما سيأتي بعدها، لاسيما و أننا اليوم أمام معطى يتعلق بإغلاق أكبر مدينتين سياحيتين.
 
واستدرك الدكتور الصومعي، قائلا إن عددا من القطاعات قد شهدت خلال الأشهر الأخيرة انتعاشا، انعكست معالمه الإيجابية على الاقتصاد الوطني، كما أننا كنا نأمل أن نستفيد من الدينامية التجارية و السياحية و الإمكانيات التي يوفر فصل الصيف، غير أنه ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد وانعدام البدائل أمام السلطات للتقليل من وتيرة انتشار الفيروس، يبقى الحق في الحياة وواجب حماية السلطات لهذا الحق أسمى من كل الاعتبارات.
 
من جهته لم يستبعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إمكانية تأجيل الانتخابات العامة المقررة في الثامن من شهر شتنبر القادم، بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن موجة جديدة من وباء كورونا في البلاد.
 
وقال العثماني صباح يوم الثلاثاء في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن «تأجيل الانتخابات بسبب تزايد عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد لم يناقش داخل الحكومة، لكن من الناحية النظرية يظل كل شيء ممكنا»، حسب تعبيره.
 
يذكر أنه عوض الذهاب إلى الحجر الشامل، أقرت الحكومة المغربية خلال بداية هذا الأسبوع الإغلاق المسائي في ذروة عطلة الصيف، وهو ما سيخلف خسائر كبيرة للقطاعات غير المهيكلة التي تنتعش في فترة الصيف، بينما يرى مختصون أنه بإمكان اتخاذ تدابير للحد من انتشار الفيروس دون اعتماد الإغلاق الاقتصادي الكلي.
 
وتراهن السلطات المغربية على الإغلاق المسائي للتقليل من وتيرة انتشار الفيروس، حيث تؤكد وزارة الصحة أن “المملكة ستدخل، خلال الأسابيع المقبلة، مرحلة الذروة وسيعرف معدل الإصابات ارتفاعا غير مسبوقا”.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار