Quantcast

2022 يونيو 27 - تم تعديله في [التاريخ]

بيان تنديدي حول الحق في الصحة

الوضع الصحي الكارثي بمستشفى القرب بمدينة القصر الكبير يدفع بالجمعية الحقوقية التعاضدية المغربية لحماية المال العام والدفاع عن حقوق الإنسان فرع القصر الكبير ، إلى إصدار بيان تنديدي وهذه اهم محاوره


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

أصدرت التعاضدية المغربية لحماية المال العام والدفاع عن حقوق الإنسان فرع القصر الكبير " بيانا تنديديا صدرته بشعار " الصحة حق للجميع " وبمرتكزات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، و الفصل 31 من الدستور المغربي ، وما ارتبط بالحق في الصحة .
 
وأشار البيان التنديدي الذي نتوفر على نسخة منه إلى حالة الاستياء والتذمر العميقين الذين تعيشهما ساكنة مدينة القصر الكبير والجماعات القروية المحاذية للمدينة بسبب التراجع الخطير المسجل على مستوى أداء المنظومة الصحية محليا ، وتفاعلا مع الصيحات المتواترة والنداءات المتكررة للمواطنين بخصوص ضعف الخدمات العلاجية المقدمة بمستشفى القرب بالقصر الكبير ، و انعدام بعضها على 
 
أهميته ومحوريته كمصلحة الإنعاش وفراغ تام على مستوى إدارة المستشفى وعدم توفرها على العديد من الأجهزة ، والغياب غير المبرر تماما لطبيب الإنعاش والتخدير هذه الاسباب خلقت فراغا عميقا بالمستشفى وهذا يعتبر مسا حقيقيا للحق في الحياة كما الحق في الصحة الذين يكفلهما دستور المملكة كما المواثيق الدولية المشار إليها أعلاه.
 
وخلص البيان التنديدي إلى :
 
• الاستنكار الشديد للاستهتار الخطير بحق المواطنين في الحياة والصحة والعلاج والذي بات يعد ” سلوكا متعمدا ” لا تسقط معه المسؤولية التقصيرية ولا يعفي المسؤولين من المساءلة والمحاسبة.
• شجب الصمت المطبق الذي تنهجه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بكافة مسؤوليها وطنيا وجهويا اتجاه الواقع المأساوي للصحة بالقصر الكبير .
 
• المطالبة الصريحة للدولة ممثلة في الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المركزية ومختلف المتدخلين بتجويد الأداء الصحي المقدم للمرتفقين وتحميل المسؤولية في هذا الجانب والحد من ظاهرة ارسال المرضى الى المستشفى العرائش وطنجة الا للضرورة القصوى والحالات المستعصية جدا.
 
• مناشدة كل الفاعلين السياسيين والفعاليات الجمعوية والمنابر الإعلامية بضرورة رص الصفوف وتوحيد الجهود انتصارا لحق القصر الكبير في الصحة ولساكنتها في الحياة ولمرضاها في العلاج.

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار