Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






تحت شعار: الحروفية ودورها في تنمية استعمالات اللغة العربية



بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ، وفي إطار أنشطة رابطة كاتبات المغرب فرع القصر الكبير ، وبتنسيق مع رواق الفنانة رجاء بن الخضر بن مصباح والمركز الثقافي البلدي وتحت شعار : " الحروفية ودورها في تنمية استعمالات اللغة العربية" افتتح رواق رجاء بن الخضر بن مصباح أبوابه في وجه المتتبعين في الفترة الممتدة من 23 دجنبر 2020 إلى غاية مستهل السنة القادمة.





رابطة كاتبات المغرب بالقصر الكبير تحتفي بالفنانة رجاء بن الخضر بن مصباح في معرض

العلم الإلكترونية - محمد كماشين
 
قص شريط افتتاح المعرض مدبرو الشأن المحلي والفنانة التشكيلية كريمة الشيخ الفلوس بحضور أعضاء المكتب الإداري لرابطة كاتبات المغرب فرع القصر الكبير وفعاليات ثقافية وإعلامية محلية .
 
 الأستاذة الشاعرة أمل الطريبق رئيسة فرع رابطة كاتبات المغرب بالقصر الكبير وفي تصريح لها " للشمال " رأت في " أعمال الفنانة رجاء بن الخضر بن مصباح استلهاما للخط العربي بتوظيف ذكي للأشكال الهندسية، واختيارات متناسقة وموفقة للالوان لتيمات متعددة أبرزها التراث والتسامح الديني والمساواة بين الجنسين ...موزعة على عشرين لوحة غلب عليها اللون الأزرق دلالة على التفاؤل والأمل والثقة في المستقبل" .
 
وقد سبق للفنانة رجاء بن الخضر بن مصباح أن عرضت داخل مدينة القصر الكبير وخارجها في مناسبات مختلفة وهكذا نظمت معرضا فنيا حروفيا بمناسبة مهرجان القصر الكبير للمسرح ، كما شاركت في ملتقى المعارف الدولي لفن الخط العربي المنظم من طرف جمعية امشاق لفن الخط العربي والكتابة الاعتيادية / مقاطعة المعاريف البيضاء , إلى جانب مشاركتها في المعرض الوطني المنظم من طرف وزارة الثقافة بتنسيق مع الجمعية المغربية لفنون الخط بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 
_ ويرى الناقد المغربي محمد البندوري في أعمال الفنانة رجاء بن مصباح " تفاعلا حروفيا وتشكيليا وهو ما ييسر لها بلوغ القيمة الفنية التي توجه مسارها التعبيري حيث يتبددى التكامل بين مختلف العناصر الفنية من حروفيات وشخوصات انطباعية وتجريد جليا في منجزها التشكيلي ويظهر التوليف باديا بين مختلف هذه العناصر ، لتحقق معنى حقيقيا هادفا في أعمالها ، وتنحت أسلوبا مميزا لمسارها التشكيلي ' ....
 
والحقيقة أن للفنانة رجاء بن الخضر بن مصباح قدرة على تطوير منتوجها الفني بصقل تجربتها عبر التكوين ... ، والانفتاح على تجارب متعددة ، من دون أن يؤثر ذلك على نمط حروفي تشكيلي لا تخطئه عين كل متتبع لمسارها الإبداعي .
 
Hicham Draidi