Quantcast

2022 سبتمبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

تفاصيل ندوة وزير التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي 2022/2023

بنموسى: التعليم الخصوصي بالمغرب يفقد أكثر من 6% من التلاميذ لصالح العمومي والوزارة بصدد توظيف 20 ألف أستاذ وأستاذة من الأطر النظامية للأكاديميات


الإلكترونية - الرباط

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الثلاثاء عن مجموعة من المعطيات والارقام تخص الدخول المدرسي لموسم 2022/2023،

وأشار بنموسى إلى أن  أزيد من7ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بمقاعدهم الدراسية بمختلف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، بزيادة 1.1 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي ، استقبل التعليم العمومي منهم 6 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية  مؤطرين من طرف أزيد من 290 ألف أستاذة وأستاذ، وموزعين على ما يفوق 11 ألف مؤسسة تعليمية، منها 7000 بالوسط القروي. وبلغ عدد التلميذات والتلاميذ الجدد الذين التحقوا بالسنة الأولى ابتدائي بالتعليم العمومي أزيد من 771 ألف تلميذة وتلميذ، بحيث ارتفعت نسبة التلاميذ المسجلين هذا الموسم بمؤسسات التعليم العمومي بـ2.4 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.

وبخصوص المكون الآخر لمنظومة التربية والتكوين بالمغرب ويتعلق الأمر بالتعليم الخصوصي أوضح الوزير خلال الندوة الصحفية إلى أن أن نسبة التلاميذ الملتحقين بهذا النوع من التعليم  بالمغرب تراجعت خلال الموسم الحالي 6.8 بالمائة من مختلف الالأسلاك: الابتدائي الإعدادي التأهيلي، مقارنة بالموسم الماضي.

وبخصوص التعليم الأولي تمت تعبئة أكثر من 26 ألف حجرة تعليم أولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، تتواجد 18 ألفا منها بالوسط القروي، لاستقبال ما يقارب 525 ألف طفلة وطفل، بنسبة تطور 14 في المائة، حظي الوسط القروي ب 63 في المائة كنسبة تطور.  وسيسهر أكثر من 26 ألف مربية ومرب على هذا النمط من التعليم.

أما بخصوص الداخليات والإطعام المدرسي  فقد تعززت  بنية الأقسام الداخلية برسم الموسم الدراسي الجديد ،  بإحداث 54 داخلية ليبلغ عدد الداخليات على المستوى الوطني 1033 داخلية، بنسبة زيادة 5.5 في المائة، يستفيد من خدماتها 234 ألفا و667 مستفيدة ومستفيدا بنسبة زيادة 12 في المائة، يبلغ عدد الإناث المستفيدات 122 ألفا و194المطعمة في الرفع من التحصيل الدراسي والحد من الهدر المدرسي، أما خدمة الاطعام المدرسي فستتميز هذا الموسم الدراسي بتعميم الإطعام وفق نظام التفويض غير المباشر، وذلك لتجويد تدبير هذه الخدمة، وتحقيق العدالة المجالية، إذ يرتقب أن يستفيد من هذا الإجراء مليون و542 ألفا و291 تلميذة وتلميذا، بنسبة تطور 4 في المائة.

وأعلن الوزير أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة  بصدد بتوظيف 20 ألف من الأطر النظامية موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وذلك خلال سنة 2023، أن على أن  تنطلق مباراة توظيف هؤلاء الأستاذات  والأساتذة الجدد في أكتوبر القادم.














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار