Quantcast
2023 ديسمبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

جمعية خريجي مدارس محمد الخامس تكرم شخصيات تربوية فاعلة


جمعية خريجي مدارس محمد الخامس تكرم شخصيات تربوية فاعلة
العلم - الرباط

عقدت جمعية خريجي مدارس محمد الخامس بالرباط جمعا عاما يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023 .

وشكلت فقرة تكريم شخصيات فاعلة من مدارس محمد الخامس لحظة هامة ومتميزة في أشغال هذا الجمع، باعتبارها مناسبة للاعتراف بما قدمه المحتفى بهم من جليل الخدمات ومبادرات تربوية.

وقد هم الاحتفاء الأساتذة الأجلاء لطيفة الكندور، وعبد القادر العلمي، المدني المحجوبي، ومحمد الطويل والذين تسلموا مجموعة من التذكارات.

جمعية خريجي مدارس محمد الخامس تكرم شخصيات تربوية فاعلة
وعبر المحتفى بهم عن اعتزازهم وافتخارهم بهذه المبادرة الطيبة التي ستبقى خالدة في أذهانهم، ولحظة راسخة في مشوارهم التربوي والعلمي ستحفزهم على المزيد من العطاء والبذل.

وتعد مدارس محمد الخامس بالرباط من أوائل المدارس الحرة التي أنشئت بالمغرب، حيث تقدم المقاوم عثمان جوريو، وهو أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، بطلب إلى السلطان محمد الخامس رحمه الله، من أجل تخصيص أرض تناسب إقامة مدرسة إسلامية وطنية، فوافق على ذلك، ليتم الشروع في بنائها سنة 1947 بدعم منه، كما أشرف رفقة  ولي عهده آنذاك الحسن الثاني رحمه الله، الذي ألقى بالمناسبة خطابا دعا فيه المغاربة إلى التنافس في تشييد المدارس، فتجاوب الناس ببناء مدارس وطنية في عدة مدن منها القنيطرة وفاس ومكناس ووجدة والدار البيضاء ومراكش وآسفي وغيرها.

وقد لعبت هذه المدارس دورا كبيرا في تعليم ونشر اللغة العربية إبان الحماية الفرنسية، بالإضافة إلى احتضانها لخلايا المقاومة المغربية واجتماعاتهم السرية، وكان أول من تولى إدارتها الحاج أحمد الشرقاوي من 1947 إلى 1957.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار