Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



ننصح الداعمين لانفصال اسكتلاندا عن المملكة المتحدة من الساسة في اسكتلاندا الاستعانة بالخبرة الجزائرية في دعم الانفصال بالمال والديبلوماسية واللوجستيك.





إذ يبدو أن هؤلاء الداعمين والمطالبين بالانفصال عن بريطانيا يواجهون معارضة شديدة وقوية من الطبقة السياسية البريطانية، ومن جزء كبير من الطبقة السياسية في اسكتلاندا نفسها.

 وفي هذا الصدد صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال مشاركته في برنامج (أندرو مار شو) الذي بثته شبكة (بي بي سي) قائلا "الاستفتاءات من خلال تجربتي وخبرتي المباشرة في هذا البلد ليست أحداثا ممتعة، ولا توجد قوة توحيدية ملحوظة في المزاج الوطني.

لذلك فإن المطالبين بالانفصال على بريطانيا من الاسكتلنديين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهم يبررون دعوتهم للانفصال برغبتهم في البقاء في الاتحاد الأوروبي، سيواجهون صعوبات كبيرة وجمة ، ونخال أنهم قد يحتاجون إلى الخبرة الجزائرية الرسمية في تبني طرحهم الانفصالي. فلقد اكتسب الحكام في الشقيقة الجزائر ما يكفي من التجارب والخبرات في تدبير وتبني الفكر الانفصالي، خصوصا وأنه يتيح التصرف بحرية وأريحية في المال العام الجزائري، حيث تواجه الجزائر تحديات اقتصادية واجتماعية ضخمة وخطيرة، في حين يتميز مسؤولوها بسخاء كبير في تمويل الانفصال وتضخيم الحسابات البنكية الشخصية في الخارج.
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
Hakima Louardi