Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



ننصح الداعمين لانفصال اسكتلاندا عن المملكة المتحدة من الساسة في اسكتلاندا الاستعانة بالخبرة الجزائرية في دعم الانفصال بالمال والديبلوماسية واللوجستيك.





إذ يبدو أن هؤلاء الداعمين والمطالبين بالانفصال عن بريطانيا يواجهون معارضة شديدة وقوية من الطبقة السياسية البريطانية، ومن جزء كبير من الطبقة السياسية في اسكتلاندا نفسها.

 وفي هذا الصدد صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال مشاركته في برنامج (أندرو مار شو) الذي بثته شبكة (بي بي سي) قائلا "الاستفتاءات من خلال تجربتي وخبرتي المباشرة في هذا البلد ليست أحداثا ممتعة، ولا توجد قوة توحيدية ملحوظة في المزاج الوطني.

لذلك فإن المطالبين بالانفصال على بريطانيا من الاسكتلنديين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهم يبررون دعوتهم للانفصال برغبتهم في البقاء في الاتحاد الأوروبي، سيواجهون صعوبات كبيرة وجمة ، ونخال أنهم قد يحتاجون إلى الخبرة الجزائرية الرسمية في تبني طرحهم الانفصالي. فلقد اكتسب الحكام في الشقيقة الجزائر ما يكفي من التجارب والخبرات في تدبير وتبني الفكر الانفصالي، خصوصا وأنه يتيح التصرف بحرية وأريحية في المال العام الجزائري، حيث تواجه الجزائر تحديات اقتصادية واجتماعية ضخمة وخطيرة، في حين يتميز مسؤولوها بسخاء كبير في تمويل الانفصال وتضخيم الحسابات البنكية الشخصية في الخارج.
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
الخميس 7 يناير 2021
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الجمعة 22 يناير 2021 - 17:44 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:20 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاثنين 18 يناير 2021 - 10:16 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم




مختصرات

​«فرنسا» تستعد لفرض «إغلاق ثالث» لمواجهة تفشي «كورونا»

 
تشهد فرنسا ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعى الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض "إغلاق جديد" حتى لا يتكرر سيناريو "بريطانيا" في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
 

​انخفاض في حركة النقل الجوي بالمغرب

 
سجلت حركة  النقل الجوي انخفاضاً في سنة 2020 بنسبة 71,48 مقارنةً مع سنة 2019 وذلك على الصعيد الوطني. 
 

"سلطنة عُمان" تُعلن عن تَوْطِينْ عدد من مهن القطاع الخاص

 
أعلنت "سلطنة عُمان" الأحد، توطين عدد من المهن في بعض القطاعات في منشآت القطاع الخاص، لتصبح للعُمانيين فقط. وكشفت وزارة العمل العُمانية عن أنها لن تُجَدِّدَ تراخيص مزاولة العمل للعاملين حاليا بعد انتهائها، وأوضحت أن قرار التوطين سيدخل حيز التنفيذ بعد نحو 6 أشهر.
 

روسيا ترفع دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي


رفعت السلطات الروسية دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي مثل "تيك توك" و"كونتكتس" بتهمة الترويج للتظاهر، وذلك على خلفية المظاهرات التي اندلعت في "روسيا" دعما للمعارض المعتقل "أليكسي نافالني" والتي رفعت شعارات تطالب برحيل الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين".






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين