Quantcast

2022 فبراير 22 - تم تعديله في [التاريخ]

عبد الله البقالي يكتب حديث اليوم


العلم الإلكترونية - بقلم عبد الله البقالي

ما علاقة غلاء الأسعار و مطالبة الحكومة بالرحيل، بالسرقة و السطو و النهب الذي تعرض له مواطنون بسطاء في إحدى الأسواق الأسبوعية بإقليم القنيطرة ؟ ما علاقة الموقف من المؤسسات و من القضايا السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بالاعتداء على حقوق الآخرين وعلى ممتلكاتهم ؟
 
من المغالطة و التعتيم تغليف الجرائم التي اقترفها جناة حقيقيون في حق مواطنين بسطاء جاؤوا إلى سوق أسبوعي شعبي يعرضون سلعا بسيطة من خضر و فواكه و لحوم على أمل كسب بعض الدريهمات ،بالموقف من ارتفاع الأسعار و غلاء المعيشة ، و أن هؤلاء لم يجدوا بدا من اقتراف ما اقترفوه من جرائم حقيقية للاحتجاج على الارتفاع الكبير في أسعار المواد الأساسية ؟ لأن هذا الربط السطحي يمثل بحق تبريرا للطابع الإجرامي لما حدث ، و تسترا عن أفعال إجرامية حقيقية . و حتى القول بأن الأحداث اندلعت عقب مناوشات إثر تصرف معين من طرف أصحاب شاحنة كانت محملة بالطماطم لا يستقيم مع حجم ما حدث .

لذلك كله و غيره كثير ، فإن السلطات المختصة مطالبة بفتح تحقيق جدي و مسؤول ، للكشف عن المعطيات الحقيقية لما حدث ، و أي شيء غير هذا فهو مغالطة و تعتيم و محاولة تحريف الوقائع .
 
نعم، إن النقاش في شأن ما حدث يجب أن ينفذ إلى العمق ، و يسائل إشكاليات حقيقية تهم أدوار الأسرة و المدرسة و الإعلام و المجتمع في تربية المواطن ، و في الحفاظ على قيم قوية ميزت المجتمع المغربي طوال قرون خلت . و كيف انتهى بنا المطاف إلى وجود مواطن يأكل لحم أخيه ببرودة و بنشوة .
 
إنه زمن المسخ بجميع مقاييسه .
 
   للتواصل مع الأستاذ الكاتب : bakkali_alam@hotmail.com 
 




في نفس الركن
< >

الخميس 1 ديسمبر 2022 - 10:08 عبد الله البقالي يكتب حديث اليوم

الاربعاء 30 نونبر 2022 - 10:43 عبد اللّه البقالي يكتب حديث اليوم












MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار