Menu

فيلمين مغربيين بمسابقة «آفاق السينما العربية» في القاهرة



أعلن منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن مشاركة فيلمين مغربيين هما “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر و”ميلوديا المورفين” من إخراج هشام أمل، في الدورة 42، التي تقام في الفترة مابين 2 و10 دجنبر المقبل.





فيلما «خريف التفاح» و«ميلوديا المورفين» بمسابقة «آفاق السينما العربية»

 

وكشف الناقد رامي عبد الرازق، مدير برنامج مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن عروض الأفلام المشاركة في المسابقة وتضم 6 أفلام هي فيلم “خريف التفاح”، من إخراج محمد مفتكر في عرض دولي أول. 

وتدور أحداث الفيلم في بيئة تبدو كبقايا جنة نائية، حيث يتلقى الابن دروسا قاسية عن الحب والحياة والبشر على يد الأب غريب الأطوار في محاولة للإجابة على أسئلة الحياة الصعبة.

 

ويشارك من المغرب أيضا فيلم “ميلوديا المورفين”، من إخراج هشام أمل في عرض عالمي أول، ويتناول قصة موسيقى شاب يصاب في حادث يؤدي إلى تضرر ذاكرته، فيعيد اكتشاف ماضيه عبر ذاكرة جديدة تخلط ما بين ما حدث وما كان يجب أن يحدث.
 

ويعرض لأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيلم “تحت السماوات والأرض” من إخراج روي عريضة، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، ولبنان، إذ يقرر الغطاس الشاب أن يكسر رقما قياسيا في البقاء تحت الماء حتى يعيد النقاء إلى علاقته المعقدة مع أسئلة الوطن والمكان والحاضر.
 

كما يشارك فيلم “حد الطار”، من إخراج عبد العزيز الشلاح من السعودية في عرض عالمي أول، وتدور أحداث الفيلم مع نهاية التسعينيات وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، حيث يقع ابن السياف في حب ابنة مغنية الأفراح الشعبية، في مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، ويصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل.
 

ومن مصر يشارك فيلم “ع السلم”، من إخراج نسرين الزيات وهو فيلم وثائقى يعرض في عرض عالمي أول، ويدور حول كيف يمكن للكاميرا أن تساعد المخرجة الشابة على تكريس الماضي كذكرى جميلة ومعايشة الحاضر كلقطة ملونة والنظر إلى المستقبل دون خوف من فقدان جديد.
 

أما من لبنان فيعرض فيلم “نحن من هناك”، من إخراج وسام طانيوس وهو فيلم وثائقي من إنتاج مشترك بين لبنان، فرنسا ويعرض في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

الخميس 19 نونبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

السلالة الجديدة بالمغرب

عاجل المغرب يعلن عن أول حالة اصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد..

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين