Menu

مجلس الأمن يناقش الاثنين ملف الصحراء بعد إعلان الرئيس ترامب



أكدت تقارير متواترة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الاثنين المقبل بطلب من ألمانيا جلسة مغلقة لمناقشة تطورات ملف الصحراء , مرجحة أن يتم خلال الاجتماع مناقشة خطوة الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على كامل تراب الصحراء المغربية .





العلم الإلكترونية - من الرباط
 
مصادر خاصة للعلم كشفت أن الدعوة للاجتماع من طرف ألمانيا يأتي ضمن مناورة سياسية يقودها اللوبي الانفصالي بإيعاز من الجزائر و جنوب افريقيا التي تترأس الدورة الشهرية للمجلس قبل أن تفقد عضويتها به نهاية الشهر الجاري .
 
ذات المصادر أوضحت أن الدعوة للاجتماع الهدف منها الالتفاف على القرار الأمريكي و محاولة استصدار إعلان من الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة برفضه و استحضرت تحركات مشبوهة لاستدراج فرنسا العضو الدائم بمجلس الأمن .
 
و سيشكل الاجتماع فرصة لتوضيح مدى تشبث الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك حق الفيتو بمجلس الأمن بإعلان الرئيس ترامب , خاصة و أن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت قدمت الأربعاء الماضي إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش وإلى مجلس الأمن، ، نسخة من إعلان ترامب الذي يعترف "بأن كامل أراضي الصحراء الغربية جزء من المملكة المغربية"..
 
 
 
الخميس 17 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

​«فرنسا» تستعد لفرض «إغلاق ثالث» لمواجهة تفشي «كورونا»

 
تشهد فرنسا ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعى الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض "إغلاق جديد" حتى لا يتكرر سيناريو "بريطانيا" في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
 

​انخفاض في حركة النقل الجوي بالمغرب

 
سجلت حركة  النقل الجوي انخفاضاً في سنة 2020 بنسبة 71,48 مقارنةً مع سنة 2019 وذلك على الصعيد الوطني. 
 

"سلطنة عُمان" تُعلن عن تَوْطِينْ عدد من مهن القطاع الخاص

 
أعلنت "سلطنة عُمان" الأحد، توطين عدد من المهن في بعض القطاعات في منشآت القطاع الخاص، لتصبح للعُمانيين فقط. وكشفت وزارة العمل العُمانية عن أنها لن تُجَدِّدَ تراخيص مزاولة العمل للعاملين حاليا بعد انتهائها، وأوضحت أن قرار التوطين سيدخل حيز التنفيذ بعد نحو 6 أشهر.
 

روسيا ترفع دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي


رفعت السلطات الروسية دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي مثل "تيك توك" و"كونتكتس" بتهمة الترويج للتظاهر، وذلك على خلفية المظاهرات التي اندلعت في "روسيا" دعما للمعارض المعتقل "أليكسي نافالني" والتي رفعت شعارات تطالب برحيل الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين".






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين