Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







مسيرة‭ ‬النماء‭ ‬بالأقاليم‭ ‬الجنوبية‭ ‬و‭ ‬مشاريع‭ ‬النموذج‭ ‬التنموي‭ ‬تصل‭ ‬لمراحل‭ ‬جد‭ ‬متقدمة



‭ ‬تهيئة‭ ‬مناطق‭ ‬التوزيع‭ ‬والتجارة‭ ‬بالكركرات‭ ‬وبناء‭ ‬مركز‭ ‬جامعي‭ ‬للتكوين‭ ‬وخيمة‭ ‬للصحافة‭ ‬بالعيون‭ ‬





العلم الإلكترونية - بدر بن علاش 

تتواصل مسيرة النماء و التنمية بخطى حثيثة في كل ربوع الأقاليم الجنوبية المغربية، و التي تحولت في السنوات الأخيرة إلى ورش كبير لمشاريع ذات أبعاد اقتصادية و تجارية و اجتماعية، ساهمت في خلق الآلاف من مناصب الشغل، وشجعت كبريات الشركات العالمية على الاستثمار بها، نهضة كان لها الأثر المهم في تحقيق تحسن ملحوظ في النمو الاقتصادي، وجودة عيش السكان، ولا أدل على ذلك الارتفاع المتواصل في معدل الاستهلاك وتقليص الفقر والفوارق الاجتماعية، بالإضافة إلى التقدم المحرز في مجال التنمية البشرية، ويتجلى ذلك، في تحقيق معدلات نمو تزيد بكثير عن المتوسط الوطني.
 
و تعرف المشاريع السوسيو-اقتصادية والمهيكلة، والتي يبلغ عددها 700 مشروع، المبرمجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في سنة 2015، باستثمار مالي يقدر ب 8 مليارات دولار، تقدما ملموسا،حيث تم الانتهاء من إنجاز البعض منها، فيما بلغت نسبة إنجاز الباقي مراحل جد متقدمة.
 
وفي سياق هذه النهضة الشاملة، وبمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، عرفت مدينة العيون تدشين عدد من المشاريع التنموية، منها إطلاق بناء المركز الجامعي للتكوين في كرة القدم بكلفة 100 مليون درهم، الذي يعد الأكبر بالأقاليم الجنوبية للمملكة، على مساحة 10 هكتارات، وبطاقة استيعابية قدرها 120 طالبا، بمعايير دولية وبنية تحتية ذات جودة عالية.
 
وكذا إطلاق أشغال تشييد بيت للصحافة،اختير له اسم «خيمة الصحافة»، على مساحة قدرها 1200 متر مربع بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم.
 
ويعرف المركز الحدودي الكركرات مع الجارة الجنوبية موريتانيا، نفس الدينامية  من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع المهمة، ومنها أشغال تهيئة مناطق التوزيع والتجارة بالمركز من الجيل الحديث (على مساحة 30 هكتار لكل واحدة)، كلفتا استثمارا قدره 160 مليون درهم،بهدف تعزيز الجاذبية الاقتصادية لجهة الداخلة وادي الذهب، وتحسين البنيات التحتية من أجل جذب الاستثمارات الخاصة الوطنية والدولية.
 
كما تم إعطاء انطلاق أشغال تزويد المركز بالكهرباء ، بالإضافة إلى تقوية المحطة الحرارية لبئر كندوز، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية مع أنظمة التخزين، وكذا مشروع تزويد المركز بالماء الصالح للشرب بمبلغ مالي يقدر ب 24 مليون درهم.
 
Hicham Draidi