Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







منصف السلاوي: من التّطعيم حتى عودة الحياة لطبيعتها... هذا هو الموعد!



توقّع منصف السلاوي، رئيس الفريق الأميركي المكلف بتطوير لقاح كورونا، أن تعود الحياة إلى طبيعتها في الولايات المتحدة في ماي - أيار القادم، حيث من المقرر أن يبدأ التحصين، وفقا لصحيفة الغارديان.





وقال السلاوي، إن الموافقة التنظيمية على اللقاح الأول تعني أنه يمكن تطعيم الأميركيين الأوائل بحلول منتصف كانون الأول، مضيفا أنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين على ما يرام، فيجب تطعيم عدد كافٍ من الأميركيين بحلول أيار 2021، مما يسمح بعودة الحياة إلى طبيعتها.

كانت شركتا فايزر ويونتيك الألمانية، تقدمتان الجمعة، بطلب ترخيص طارئ للقاحهما المضاد لفيروس كورونا لدى وكالة الأدوية الأميركية، لتكونان بذلك أولى المصنعين الذين يقدمون على الخطوة في الولايات المتحدة.

وكان هذا الإعلان منتظراً منذ عدة أيام، بعد نشر نتائج التجارب السريرية التي أجريت على 44 ألف متطوع في عدة بلدان، والتي وفقها، أظهر اللقاح فعالية بنسبة 95% في الوقاية من كورونا دون آثار جانبية خطيرة.

ولم تشر وكالة الأدوية الأميركية إلى الوقت الذي تحتاج إليه لتقييم البيانات، لكن الحكومة الأميركية تتوقع منح الضوء الأخضر للقاح خلال الأسبوعين الأولين من ديسمبر - كانون الأول.

وقال السلاوي في تصريحات لشبكة سي إن إن: "بحلول 11 أو 12 ديسمبر - كانون الأول، آمل أن يتم تحصين الأشخاص الأوائل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، في جميع الولايات".

وتخطط الإدارة الأميركية لتطعيم 20 مليون شخص في ديسمبر - كانون الأول القادم، و30 مليونًا آخر شهريًا بعد ذلك، ومن المتوقع أن يكون عمال الرعاية الصحية والسكان الأكثر ضعفاً، مثل المقيمين في دور رعاية المسنين، في المرتبة الأولى.

وأشار السلاوي إلى أنه من المتوقع أن تتقدم شركة مودرنا الأميركية بطلب للحصول على ترخيص تنظيمي قريبًا على لقاحها، مؤكداً أنه يجب أن يحصل نحو 70 % من سكان الولايات المتحدة على اللقاح حتى تحدث مناعة قطيع حقيقة.

وتابع: "من المرجح أن يحدث ذلك في شهر ماي - أيار، أو شيء من هذا القبيل بناء على خططنا. آمل حقًا وأتطلع إلى تحقيق ذلك".

 
العلم الإلكترونية - الحرة
Hakima Louardi