Quantcast

2022 يونيو 12 - تم تعديله في [التاريخ]

ندوة وطنية حول العدالة والاستثمار

المركز الوطني للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية بالقصر الكبير ينظم ندوة في موضوع العدالة والاستثمار - تحديات وآفاق، بمشاركة فعاليات علمية وطنية قاربت الموضوع من جوانبه المختلفة


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

اختار المركز الوطني للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية بالقصر الكبير :" العدالة والاستثمار - تحديات وآفاق " موضوعا لندوته الوطنية المنعقدة بدار الثقافة محمد الخمار الكنوني مساء الجمعة 10 يونيو 2022.
 
شارك في الندوة قضاة وباحثون ومختصون وأساتذة جامعيون ، وحضرتها فعاليات منتخبة وعلمية وقضاة ومحامون وإعلاميون وطلبة باحثون ..
 
أدارت الأمسية الثقافية الطالبة الباحثة نجوى بكور التي ذكرت بأهمية الموضوع باعتباره إحدى أهم اهتمامات الدول والتكتلات الإقليمية عبر العالم حيث أن انفتاح أغلب دول العالم على اقتصاد السوق حتم عليها الانخراط في دينامية تحديث وتطوير اقتصادياتها عبر تأهيل محيط منظومة العدالة والإطار القانوني لمجال الأعمال.
 
ومن قبل أن تناول الطالبة الباحثة نجوى بكور الكلمة لرئيس الندوة الدكتور عبد اللطيف الشنتوف عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، ذكرت الحاضرين باهتمامات المركز الوطني للدراسات القانونية والقضائية واهم الملتقيات التي نظمها أو شارك فيها منذ تأسيسه.
 
وتحدث رئيس المركز الوطني للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية بالقصر الكبير الدكتور عزيز العروسي عن سياق عقد الندوة الوطنية وتلازم العدالة والاستثمار من أجل تنمية منتظرة تنخرط في سياق دولي وفق شروط موضوعية .
 
افتتح الندوة الوطنية : العدالة والاستثمار - تحديات وآفاق الدكتور عبد اللطيف الشنتوف بكلمة تميزت بأهمية توفير الأسباب المتيحة لمناخ مناسب للاستثمار من أجل دورة اقتصادية منتجة ، ومن تلك الأسباب ما قامت به الدولة من توفير ل " قوانين الأعمال " ذات الارتباط بعناصر التقييم ، والقدرة التنافسية ، وتوفير الخدمة القضائية المرتبطة برجال الأعمال والاستثمار .
 
وختم الدكتور الشنتوف كلمته بإبراز استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في دعم المحاكم التجارية .
 
* عادت المداخلة الأولى في ندوة العدالة والاستثمار للدكتورة لبنى الفريالي القاضية بالمحكمة التجارية بمكناس وعضو نادي قضاة المغرب و التي أطرت مداخلتها ب " الحماية القانونية للمقاولة على ضوء مسطرة الانقاذ حيث انطلقت من نطاق مفاهيمي تضمن مفاهيم : الحماية ، المقاولة، والغاية من مسطرة الانقاذ ، مع تذكيرها بأهم المرتكزات المنتظرة من الاقتصاديات الوطنية كتحقيق الاكتفاء الذاتي ، والقدرة على المنافسة ، وتوفير مقاولة مواطنة وتنظيم الاقتصاد المهيكل ، من غير أن تغفل أهمية استيعاب رؤساء المقاولات لأدوارهم ( المعرفة القانونية والاقتصادية ).
 
* وأطر الدكتور يوسف التبر أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان مداخلته ب: " دور مساطر صعوبات المقاولة في حماية الاستثمارات الأجنبية والوطنية " ومن خلالها أشار لميلاد القانون التجاري المغربي سنة 1913 الذي اعترته عدة نواقص، و ومدونة التجارة 1996 ، لينتقل إلى ذكر مساطر صعوبة المقاولة وإنقاذها ككيان اقتصادي واجتماعي من طرف الجهاز القضائي عبر حلول تيسر استمرارها ، مع تقدمه بمقترح تضمين مساطرصعوبة المقاولة المشتغلين في المجال الفلاحي الزراعي.
 
وختم مداخلته بالحديث عن المساطر العابرة للحدود وأهميتها في تنشيط الاقتصاد البيني.
 
* وشاركت الدكتورة نزهة الخلدي رئيسة شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق بتطوان ومنسقة ماستر القانون المدني والتحولات الاقتصادية بمداخلة - عن بعد - عنونتها ب: " حماية المستهلك من خطر الممارسات المنافية لقواعد المنافسة الحرة " وعبرها تناولت أهمية الانضباط للمبادىء المنظمة للجودة والسعر وضمان رفاه المستهلك وحمايته ...مع إشارتها لأهمية قوانين المنافسة ومحاربة الجشع والممارسات المنافية .
وتحدثت المتدخلة بعد ذلك عن : 
 
_ أهم الممارسات المنافية المعرقلة للنشاطات الاقتصادية والتي تضعف المنافسة بين المقاولات. 
 
_ الآليات التشريعية لحماية المستهلك
 
وختمت بالحديث عن التزامات المهنيين و الإشارة إلى إقرار الجزاءات الوقائية لضمان سير الأسواق ..لتوطيد المنافسة الشريفة 
 
* وعنون الدكتور عادل العشابي مداخلته ( عن بعد ) ب: " التقدير القضائي للمفاهيم القانونية ذات الطبيعة الاقتصادية وأثره على الاستثمار " حيث انطلق من ذكر العلاقة بين الفقه القانوني والاقتصاد ، وأهمية استخدام الأدوات الاقتصادية لفهم القانون وحسن سير العدالة الاقتصادية .
وانتقل لتفسير مفهومي : 
_ التوقف عن الدفع وعلاقته بصعوبة المقاولة ( مفهوم شائع).
_ التعامل القضائي بإعمال مفاهيم التعويض ، الخطأ والضرر...
 
* وعادت المداخلة الموالية للدكتور عمر اليعقوبي استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بفاس تحت عتبة :" الاختصاص الدولي في نزاعات المنافسة غير المشروعة": منطلقا من سؤال الاقتصادي والقانوني والإشارة إلى المواصفات المنشودة في القضاء التجاري والترابط الموجود بين مفهوم العدالة والاستثمار .. واعتبار التنوع القانوني عنصر تأثير على القاضي ...
واعتبر المتدخل مفهوم المنافسة مفهوما نسبيا ، وتحدث عن تطور المفهوم القانوني للتاجر وعن إكراه التجارة الإلكترونية .
 
* المداخلة الأخيرة كانت للدكتور عبد الإله المحبوب الأستاذ بكلية الحقوق بتطوان في موضوع : " التحكيم فضاء أصيل للاستثمار" حيث أبرز العلاقة بين القضاء والتحكيم، وكيف أعاد الاستثمار للتحكيم بريقه .
وختم بالاشارة إلى إبراز العلاقة بين التحكيم و المستثمر وكيف يحق لهذا الأخير اختيار المركز التحكيمي وكذا الاستفادة من خدمة " التحكيم عن بعد " مع ذكره للتحديات التي تواجه ألية التحكيم لغياب ثقافته ، لذلك تبقى الحاجة لعقد دورات تكوينية حول التحكيم وشروطه، قائمة.

الجهة المنظمة خصت المشاركين في الندوة بشواهد تقديرية.
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار