Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







هؤلاء منافسو المغرب في جولة الحسم المؤهلة إلى المونديال



خمسة منتخبات قوية سيضع الحظ أسود الأطلس أمام أحدها لبلوغ مونديال قطر 2022





العلم الإلكترونية - المحرر الرياضي

يأمل المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم في أن يحجز بطاقته إلى الدور الفاصل المؤهل إلى نهائيات مونديال قطر 2022 في كرة القدم وذلك عندما يستقبل مساء يومه الثلاثاء بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط بداية من الثامنة، منتخب غينيا كوناكري برسم مؤجل الجولة الثانية من منافسات المجموعة التاسعة للتصفيات الافريقية.

وكانت المباراة مقررة في الخامس من شهر شتنبر الماضي، قبل أن يتم تأجيلها بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية داخل غينيا، جراء "الانقلاب العسكري" الذي شهدته العاصمة كوناكري، قبل يوم واحد من موعد المواجهة.

ويحتل أسود الأطلس صدارة المجموعة التاسعة بالعلامة الكاملة من ثلاثة انتصارات على كل من السودان (ذهابا) وغينيا بساو (ذهابا وإيابا)، متبوعا بمنتخب غينيا بيساو في المركز الثاني برصيد أربع نقاط، ثم غينيا كوناكري في المرز الثالث بثلاث نقاط فمنتخب السودان في المركز الأخير بنقطتين.

ويحتاج المنتخب المغربي إلى نقطة واحدة من مباراة الليلة، لضمان التأهل إلى الدور الفاصل مبكرا قبل لقاءين من اختتام لقاءات المجموعة التاسعة.

وحسب نظام التأهل للمونديال الذي أعلنه الاتحاد الإفريقي "كاف" سابقا، فإن المنتخبات المحتلة للمراكز الأولى في دور المجموعات (10 مجموعات)، تتأهل إلى الدور الفاصل، الذي سيجرى بنظام المواجهات المباشرة ذهابا وإيابا، لإفراز 5 منتخبات تتأهل إلى المونديال.

بعد نهاية دور المجموعات، ستتأهل 10 منتخبات إلى الدور الفاصل، سيتم تقسيمها إلى مستويين، من أجل إجراء قرعة المواجهات المباشرة، المستوى الأول سيضم المنتخبات الإفريقية المحتلة للمراكز الـ5 الأولى (قاريا)، في تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، والمستوى الثاني سيضم المنتخبات المحتلة للمراكز الـ5 الثانية.

وإذا كان المنتخب الوطني المغربي يحتل، حاليا، المركز الرابع قاريا (33 عالميا)، استنادا لآخر تصنيف لـ"فيفا"، الصادر في 16 شتنبر 2021، فإنه سيواجه إما مصر، أو غانا، أو الكوت ديفوار، أو الكاميرون، أو مالي، المحتلة، على التوالي، للمراكز 6، 7، 8، 9، 10 في التصنيف القاري.

والمؤكد أن المنتخب الوطني سيكون في المستوى الأول مع منتخبات السينغال، تونس، الجزائر، نيجيريا، المحتلة على التوالي للمراكز 1، 2، 3، 5، قاريا، في تصنيف "فيفا"، وبالتالي سيتفادى مواجهتها في الدور الفاصل شهر مارس المقبل.

وسيتم تحديد المستوى الأول والثاني للمنتخبات الـ10 المتأهلة للدور الفاصل، استنادا لآخر تصنيف دولي لـ"فيفا"، المرتقب مطلع السنة المقبلة، ثم سيتم، بعد ذلك، إجراء قرعة المباريات الفاصلة، ذهابا وإيابا، في أفق خوض المباريات في فترة التوقف الدولي شهر مارس 2022.
 
Hicham Draidi