Menu

​وزير الصحة: لم نتسلم أي جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 إلى حدود اليوم



كشف الدكتور خالد آيت الطالب وزير الصحة، اليوم الثلاثاء 15 دجنبر بالرباط، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن المغرب لم يستلم أي جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 إلى حدود اليوم.






وأوضح الوزير في سياق حديثه  حول الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، أن ما يتم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية “أخبار زائفة”.

وأضاف آيت الطالب، أن الشروع في حملة التلقيح الوطنية رهين بتسلم المغرب الجرعات الأولى من إحدى الشركات التي تم التعاقد معها.

جدير بالذكر أن عملية التلقيح هذه ستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين، مع إعطاء الأولوية، على الخصوص، للعاملين في الخطوط الأمامية، وأساسا رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة، قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة، مع ضمان نسبة تغطية لا تقل عن 80 في المائة من سكان المغرب بلقاح آمن وفعال بعد ذلك.
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الثلاثاء 15 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

مدينة إيطالية تمنع التدخين بالهواء الطلق في بعض الأماكن العامة


قررت مدينة ميلانو بشمال إيطاليا حظر التدخين حتى في الهواء الطلق في بعض الأماكن العامة، كالحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، وذلك ابتداء من هذا الأسبوع. وأوضحت بلدية المدينة أن الهدف يتمثل في "الحدّ من الجسيمات الدقيقة بقطر 10 ميكرومتر (بي إم 10) الضارة بالرئتين، وحماية صحة المواطنين من التدخين النشط والسلبي في الأماكن العامة".
 

​نمط غنائي جديد بالجزائر يُحَقِّقْ ملايين المشاهدات

 
عرفت أصوات جزائرية شابة كيف تحجز لها مكانة في الساحة الغنائية في دول المغرب العربي، وخاصة في موقع "اليوتوب" بعد أن حققت نسب عالية من المشاهدة تجاوزت رقم الـ 100 مليون مشاهدة للأغنية الواحدة، بلون غنائي أطلقوا عليه اسم "زنقاوي" هو مزيج بين غناء الملاعب والفن الشعبي والراب والراي.
 

غياب مندوبة وزارة الصحة بالحي الحسني عن دورة المقاطعة


عقدت مقاطعة الحي الحسني بعد زوال يومه الخميس دورة يناير وكان من بين النقط المدرجة في جدول الأعمال مداخلة مندوبة وزارة الصحة بناءا على اتفاق كان بين الطرفين، حيث وجهت دعوة للمندوب من أجل تقديم آخر مستجدات كوفيد19 بالمنطقة، وعلم منتخبو مقاطعة الحي الحسني أثناء الدورة بتعذر حضور ممثلة وزارة الصحة مبررة أنها في اجتماع مع جهة اخرى.
 
 

​ارتفاع حصيلة "التفجيرين الانتحاريين" في "بغداد"

 
كشفت وزارة الصحة العراقية عن ارتفاع حصيلة التفجيرين الانتحاريين في منطقة سوق الباب القريب من ساحة الطيران وسط بغداد، إلى 32 قتيلا و110 جرحى.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين