Quantcast
2023 مارس 2 - تم تعديله في [التاريخ]

الجديدة: تدشين مشروع إعادة تهيئة وتأهيل مركز أولاد افرج على جميع المستويات

بعد أن طالها التهميش منذ عقود.. تنتظر الجماعة مشاريع واعدة مع الرئيس الحالي


العلم الإلكترونية - ابراهيم عقبة

المشروع الذي أعطيت انطلاقته يعتبر جزءا أولا فقط، والجزء الثاني، سيكون ضمن شراكة مع مجلس الجهة، ووزارة الداخلية، ووزارة إعداد التراب، لتهيئة تنمية المراكز الصاعدة، ومنها مركز أولاد افرج إقليم الجديدة.. وهو ما سيخرج مركز أولاد افرج من العزلة القاتلة التي ظل يتخبط فيها منذ عقود، ويضعه ضمن مصاف الجماعات الحضرية، وكل ذلك بمجهودات مكثفة من الرئيس الحالي..

عرف مركز أولاد افرج إقليم الجديدة، نهار الأربعاء 01/03/2023 تدشين مجموعة من المشاريع الخدماتية التي تأتي في إطار إعادة تأهيل مركز جماعة أولاد افرج كجماعة صاعدة بجهة الدار البيضاء سطات.

مركز أولاد افرج الذي ظل يتخبط في التهميش والإهمال و العزلة منذ عقود.. إلا أن جاء الرئيس الحالي، وقبل أن يتم سنته الأولى منذ انتخابه على رأس الجماعة، عرف المركز مشاريع واعدة تشمل 19 كيلومتر من الشوارع والأزقة بمداخل ووسط المركز، وإنشاء مناطق خضراء، وملعب القرب، وإعادة تأهيل طريق إقليمية..

وقد حضر التدشين بالإضافة إلى رئيس الجماعة الأخ عثمان الطرمونية، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد اللطيف معزو، وعامل إقليم الجديدة بالنيابة، محمد سمير الخمليشي، والبرلماني ورئيس جماعة متوح الأخ مبارك الطرمونية، ورئيس المجلس الإقليمي، والسلطات المحلية، ومسؤولي الوقاية المدنية والدرك، وعدد من رؤساء الجماعات، والمنتخبين..

وقد تم تقديم شروحات حول المشاريع التي ستستفيد منها جماعة أولاد افرج، ويتعلق الأمر ب: تأهيل و تقوية شبكة الطرق وتصريف مياه الأمطار و الإنارة العمومية بالمركز، الصفقة رقم 2023/01، و التي تندرج في إطار برنامج تأهيل المراكز الصاعدة بميزانية تقدر ب: 57 مليون درهم.

وتبلغ تكلفة المشروع 48820980.00 درهم، والذي حدد له مدة 10 أشهر لإنجازه، وسيستفيد منه 25000 ألف نسمة.

المشروع للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء سطات، ويشترك فيه كل من مجلس جهة الدار البيضاء سطات، وعمالة إقليم الجديدة، وجماعة أولاد افرج.

وتهم الأشغال المتعلقة بأحياء السعادة والوئام 1 و2 وابن سينا و الغابة:

بناء الطريق وبناء الأرصفة الجانبية، وتأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار، تأهيل شبكة الإنارة العمومية. وسيتراوح عرض الطريق بين 4 وأمتار، وعرض الرصيف يتراوح بين 1 و2 أمتار.

تأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار، مع عرض الطريق واحتساب الرصيف المركزي: 19 متر، وعرض الرصيف المركزي: 1 متر، عرض الأرصفة الجانبية: يتراوح بين 1 و2 أمتار.

أما الأحياء التالية: الرياض، الفتح، المسيرة، الوئام 1 و2، الكدية، الدومين، بام 1 و2، المسعودية، ابن سيناء، المسجد، تجزئة الهناء، وكلها بأولاد أفرج، فستستفيد من:

تقوية الطريق بطبقة من الأسفلت، بناء الأرصفة الجانبية، تأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار، تأهيل شبكة الإنارة العمومية، مع توسعة عرض الطريق ما بين 4 و6 أمتار، وعرض الرصيف يما بين 1 و2 أمتار.

الصفقة رقم 2022/02: تهم مشروع إنجاز ملاعب القرب بالمجال القروي، وهي ملاعب متعددة الرياضات بالجهة بالوسط القروي... و يشمل المشروع 13 ملعبا مساحتها 22/44 متر.

وتبلغ تكلفة المشروع 10578984،00 درهم، وسيتم إنجازه في مدة أقصاها 15 شهرا. وتستهدف هذه الملاعب، الشباب و تلاميذ مؤسسات التعليمية.

كما همت المشاريع، توسيع و تقوية الطريق الإقليمية رقم 3453 الرابطة بين ط.ج 316 و ط.ج 303 على مسافة قرابة 9 كيلومترات.

وبعد استيضاح الشروحات اللازمة لعامل الإقليم ورئيس مجلس الجهة، والوفد المرافقة لهما، تم إعطاء انطلاقة المشاريع..

وفي تصريح للعلم، أكد رئيس الجماعة الأخ عثمان الطرمونية، والذي هو نائب في مجلس المستشارين عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.. أنه في إطار البرنامج الجهوي للتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، وبحكم أن جماعة أولاد افرج تعد من المراكز الصاعدة بالجهة، فقد أعطيت اليوم انطلاقة أشغال تهيئة مركز أولاد افرج، بقيمة إجمالية تناهز 50 مليون درهم، والتي ستشمل تأهيل جميع الشوارع و الأزقة، وإحداث ملاعب القرب، ومناطق خضراء، والتي تعود بالنفع وستكون متنفسا كبيرا للساكنة بأولاد افرج.

رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، عبد اللطيف معزوز، بدوره صرح للعلم، أن هذا المشروع الذي أعطيت انطلاقته اليوم بأولاد افرج إقليم الجديدة، يتعلق بإعادة الهيكلة، خاصة منها البنية التحتية، والطرق والشوارع والأزقة، و الإنارة العمومية، و مجاري صرف مياه الأمطار تجنبا للفيضانات..

وأضاف المتحدث، أن المشروع يهم قرابة 19 كيلومترا من الطرقات، تهم المداخل الرئيسية، ووسط المركز، كما أنه مشروع داخل في إطار إعداد مركز أولاد افرج، كمركز صاعد على مستوى الجهة، و هذا يعني أن جماعة أولاد افرج ستستفيد من جميع الخدمات التي تستفيد منها الجماعات الحضرية، سواء منها، الصحية، والبريد والمواصلات، والتأمين.. حتى لا يلجأ المواطنون إلى المدينة للحصول على تلك الخدمات.

رئيس مجلس الجهة، أكد، أن هذا فقط جزء أول من المشروع، و الجزء الثاني، سيكون ضمن شراكة مع الجهة، ووزارة الداخلية، ووزارة إعداد التراب، لتهيئة تنمية المراكز الصاعدة، ومنها مركز أولاد افرج إقليم الجديدة.

وفي الأخير، قام الوفد بزيارة مشروع خيري، ويتعلق الأمر بمركز تصفية الدم، بالقرب من المدرسة المركزية، وهو مركز سيساهم في إنقاذ العشرات من المرضى الذين كانوا يتكلفون مشاق التنقلات اليومية من أولاد افرج والجماعات المجاورة إلى الجديدة.

هذا المشرع هو مساهمة خالصة من بعض المحسنين، حسب مصادر جد مطلعة للعلم، والتي طلبت منا عدم الإفصاح عن أسمائها..

ومنذ انتخاب الرئيس الحالي على رأس جماعة أولاد افرج، ما لبث يعمل جاهدا من أجل النهوض بهذه الجماعة، وإخراجها من براثين البؤس والتهميش والعزلة القاتلة التي ظلت تئن تحت وطأتهم منذ عقود..


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار