Quantcast
2022 أكتوبر 18 - تم تعديله في [التاريخ]

"العلم" في حوار خاص مع منسق الفريق الاستقلالي بالمجلس الجماعي العرائش

الدكتور العربي السطي: حملنا شعار "الإنصاف الآن"، أملا في عدالة مجالية منصفة تنصف المدينة والاقليم


الدكتور العربي السطي منسق الفريق الاستقلالي بالمجلس الجماعي لمدينة العرائش
الدكتور العربي السطي منسق الفريق الاستقلالي بالمجلس الجماعي لمدينة العرائش
العلم الإلكترونية - العرائش 

ما ميز الدورة العادية الجماعية لشهر أكتوبرالجاري ، انضمام الفريق الاستقلالي النواة الأساسية للمعارضة ، إلى الأغلبية داخل المجلس الجماعي لمدينة العرائش .
 
هذا الانضمام كانت له مسوغاته التي تجعلنا نتساءل جميعا عن ماهي القيمة المضافة لهذا  "الالتحاق " وهل باستطاعة الفريق الاستقلالي خلق التناغم على مستوى الاقتراحات والآداء داخل المجلس؟؟.
 
"العلم " حاورت الدكتور العربي السطي منسق الفريق الاستقلالي صاحب التجربة الطويلة المحلية في العمل السياسي ، وهو بالمناسبة نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بمدينة العرائش حاليا، وأستاذ سابق بكلية العلوم بتطوان. 
حاوره محمد كماشين 
 
 

ما الذي يميز دورة أكتوبر الحالية عن سابقاتها

إن ما يميز الدورة الجماعية لشهر أكتوبر لمدينة العرائش التحاق الفريق الاستقلالي بفريق الأغلبية الذي يقوده حزب الأصالة والمعاصرة ، والحقيقة أن هذا الالتحاق جاء بتوجيه من الدكتور نزار بركة الأمين العام لحزبنا. 
 
إننا مدعوون إلى الإسهام القوي في تسريع وثيرة التنمية في قطاعات متعددة بتنسيق مع قطاعات حكومية على المستوى المركزي والمجالس الجهوية والإقليمية ما دام لنا امتداد بشري وفكري على مستوى التسيير والتدبير بهذه الجهات.
 

ما هي أوجه ذلك

ترتبط جهة طنجة تطوان الحسيمة باتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والماء وتهم ثلاثة مشاريع كبرى :
 
الربط وتثنية الطريق بين مدينة العرائش ومدينة تطوان ، ويأتي ذلك لعوامل أهمها تسريع وتأمين طريق حيوي يربط بتطوان والنواحي كمركز جذب في أوقات معينة من السنة بتوافد أعداد ضخمة من المغاربة وغيرهم على هذه المنطقة. 
 
 تثنية المدخل الشمالي للعرائش بما في ذلك الجسر الواقع على نهر لوكوس.
 
 إنجاز الطريق الدائرية الرابطة بين المدخل الشمالي لمدينة العرائش ومدخلها الجنوبي والذي سوف يجنب المدينة الضغط والازدحام.
 
لقد ساهمت وزارة التجهيز والماء بثلثي الميزانية فيما تكفلت جهة طنجة تطوان الحسيمة بالثلث الباقي...كل هذا بفضل الترافع الجيد بمساعدة إخوان لنا بمراكز القرار وطنيا وجهويا .
 

إقليم العرائش وحظه من التنمية

الحقيقة أن إقليم العرائش لم ينل حظه الكامل من التنمية مقارنة بباقي مناطق الجهة ، ولأجله حملنا خلال الحملة الانتخابية التشريعية الأخيرة التي قادها حزب الاستقلال شعار (الإنصاف الآن ) ، أملا في عدالة مجالية منصفة تنصف المدينة والاقليم .
 
لقد تم تخصيص مبلغ مالي هام 110مليار سنتيم لتطوير الشبكة الطرقية ومنها الطريق الرابط بين مدينة العرائش وجماعة بني كرفط مرورا بمنطقة ريصانة .
 
ثم هناك المشروع الممول من طرف وزارة التجهيز ووزارة الثقافة، لهيكلة الطريق المؤدي للشرفة الأطلسية وأعني بذلك شارع الدار البيضاء المطل على البحر بمدينة العرائش وهو شارع لم يستقر إصلاحه بالرغم من الترميمات المتوالية ، ولقد تكفلت وزارة التجهيز بذلك ، فيما تكفلت وزارة الثقافة بترميم وإصلاح برج السعديين المطل على شارع الدار البيضاء 
 
وفي الواقع هناك مشاريع أخرى يمكن الترافع عنها باستثمار وجود وزرائنا في قطاعات حيوية وهامة ، ويبقى أمامنا عمل جبار للاستفادة من التنمية التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة ، ولعل اكبر مشروع ستعرفة جماعة الزوادة " القطب الفلاحي " والذي من المنتظر تشغيله ل 12000 عامل وعاملة وهذا في حد ذاته سيساهم في امتصاص البطالة ودعم فرص الشغل لشباب الإقليم.
 

مساهمتكم كفريق في إعداد وثيقة الميزانية

من بين النقط المعروضة على جدول أعمال دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي لمدينة العرائش المناقشة والمصادقة على ميزانية سنة 2023 ولقد ساهم وشارك الفريق الاستقلالي في إعداد وثيقة الميزانية من داخل لجنتها ، ولقد تقدمنا بمقترحات لتحسين المداخيل ، وسبل صرف الميزانية لتغطية تكاليف مشاريع هادفة سيكون لها الوقع الحسن على واقع الساكنة وتطوير حياتها اليومية .
 
وفي إطار الانسجام مع الوضعية الجديدة للفريق الاستقلالي ضمن فريق الأغلبية قدم الزميل المستشار محمد المزوري استقالته من على رأس لجنة المرافق والتي كان يترأسها طبقا للقوانين التنظيمية باعتباره ينتمي للمعارضة ....والآن وبعدما تغير الوضع قدمنا استقالتنا من على رأس هذه اللجنة انسجاما مع القانون ، وحتى نفسح للزملاء بالمعارضة الفرصة لممارسة حقهم ..
 
لقد كان من بين القرارات المهمة المرتبطة بمخصصات الميزانية والتي صادق عليها المجلس الجماعي تنظيم الملك العمومي ، وكذا السوق الأسبوعي الذي لا تتلاءم وضعيته الحالية مع واقع المدينة والتحولات التي عرفتها حتى ليخيل لنا أننا في وسط ريفي بدل مدينة عريقة كالعرائش.
 

العناية بالتنشيط الرياضي والثقافي

من بين الاهتمامات الكبرى للمجلس الجماعي لمدينة العرائش الاهتمام بالجانب الثقافي وتنميته على الواجهتين المحلية والدولية ، لذلك بادرنا إلى توقيع اتفاقية شراكة بيننا وبين إحدى الجمعيات الفاعلة ، وأعني جمعية ليكسوس للتنمية السياحية..وفي هذا الإطار وجب التذكير بأن المجلس ما فتئ يدعم مهرجانات أخرى تهتم بالمسرح والفنون الأخرى والرياضة ( إليكسا ، مهرجان عبد الصمد الكنفاوي ، تظاهرة الترياتلون ) واستسمح إن أغفلت ذكر مهرجانات أخرى ..
 
ومادامت كل هذه التظاهرات تسهم في تنمية المدينة وتسوق لهويتها ، فقد قرر المجلس الجماعي الرفع من دعم الجمعيات الثقافية والرياضية بنسبة 50 في المائة مقارنة مع ما خصص لذلك السنة الماضية ،،،،وأعتقد أن ما قمنا به يعتبر عملا متكاملا لن يتوقف بحول الله ، بل تنتظره مبادرات أخرى..في انتظار الاستفادة من خدمات المنشأة الجديدة الثقافية بباب البحر ، وتأهيل سينما افينيدا ...وإعادة الروح لمشروع القاعة المغطاة التي توقفت الاشغال بها لأكثر من عشر سنوات .
 
والحقيقة أنه تنتظرنا مبادرات هامة كتعميم ملاعب القرب حتى نضمن لأبنائنا فضاءات تجنبهم الأسوء ..وكذا إعادة عشب الملعب البلدي لكرة القدم فالفرق المحلية الرياضية الكروية حاليا تضطر إلى لعب مبارياتها الرسمية بكل من أصيلا والقصر الكبير وهو ما سوف يؤثر على نتائجها ويرهق ميزانياتها ، لذلك توجب علينا دعم البنية الرياضية بشكل واقعي يراعي الاحتياجات ، وتنتظرنا خلال الخمس سنوات القادمة فرص عمل لتدارك ذلك في إطار المجلس الجماعي بكل مكوناته أغلبية ومعارضة 
 

ماذا عن إمكانيات الجماعة

الإمكانيات المادية لجماعة العرائش ليست بالتي تسمح بالتحول التنموي الكبير، لكن قدرتنا كمجلس على الترافع مع القطاعات الحكومية وغيرها بوجود مخاطبين أقوياء ستسمح لنا بتحقيق قفزة نوعية في هذه الفترة بحول الله تعالى .

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار