Quantcast
2023 ديسمبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يُطْلِق منصة إفريقية للفتوى الشرعية


المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يُطْلِق منصة إفريقية للفتوى الشرعية
*العلم الإلكترونية*

صادق المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في اجتماع دورته السنوية العادية الخامسة التي انعقدت يومي 6 و7 دجنبر الجاري بمدينة فاس، على إطلاق منصة إفريقية للفتوى الشرعية تحت عنوان "مجمع المفتين الأفارقة"، إلى جانب مجموعة أخرى من المشاريع برسم أنشطة سنة 2024.

وتهدف هذه المنصة إلى تفعيل طرق التواصل بين المفتين من علماء المغرب وباقي البلدان الإفريقية، وتفهيم الناس أمور دينهم وفتاوى شريعتهم، وتفعيل القيم الإسلامية، وخدمة الفتاوى الشرعية وتسييجها بالضوابط العلمية.

وتتوخى هذه المنصة أيضا استيعاب التراث الغني المتمثل في ما رسخه السلف الصالح في "مباحث الفتوى وأهلية المفتين وحال المستفتين"، وطبع ونشر مؤلفات الفتوى بالبلدان الإفريقية.

وستتيح المنصة، على الخصوص، استقبال أسئلة المستفتين والإجابة عنها من قبل المفتين الأفارقة، وتبادل الخبرات عبر التواصل الرقمي بين العلماء الأفارقة في علم الإفتاء، والتعريف بمخطوطات الفتوى بإفريقيا، والعمل على تحقيقها، إضافة إلى تسليط الضوء على جهود مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في التعريف بالدين والإسهام في تطوير سبل التواصل خدمة لصالح المسلمين.

ومن جهة أخرى، صادقت اللجان الأربع الدائمة للمؤسسة على مجموعة أخرى من المشاريع، تهم أساسا الانطلاق التدريجي للقناة التلفزية الرقمية (WEB TV) لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والتي ستخصص لبث حلقات علمية وتكوينية وتحسيسية، وبرامج حوارية وحلقات نقاش، وبرامج تعليمية في محو الأمية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتأهيل الأئمة والخطباء.

وصادقت لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي على تنظيم الدورة الأولى لجائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة للمخطوطات والوثائق الإسلامية الإفريقية، وتنظيم دورات تكوينية وندوات تراثية، وكذا استحداث مكتبة رقمية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة لتيسير الوصول إلى المعلومة العلمية من مظانها الأصلية، وجمع أكبر عدد ممكن من الوثائق الرقمية وإتاحتها للقراء، والانفتاح على العلماء والأكاديميين وتوفير أدوات عمل متخصصة لهم.

ومن جملة المشاريع التي تم إقرارها، تنظيم الندوة العلمية الدولية في موضوع "إمارة المؤمنين وعنايتها بالتواصل العلمي بين علماء المغرب وباقي البلدان الإفريقية"، وتنظيم الدورة الخامسة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، وتنظيم الدورة الأولى لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، وتأهيل الأئمة عن بعد على مستوى فروع المؤسسة.

وتميزت الدورة السنوية العادية الخامسة لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي تنظم بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المؤسسة، بمشاركة حوالي 400 عضو، من 48 بلدا، من بينهم رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة في هذه البلدان الإفريقية، وبحضور العلماء المغاربة الأعضاء بالمجلس الأعلى للمؤسسة.

وعلى هامش أشغال الدورة، ستنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، يومه الجمعة 08 ديسمبر، بخزانة جامع القرويين، حفل الإعلان الرسمي عن "ميثاق العلماء الأفارقة". 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار