Quantcast
2024 أبريل 1 - تم تعديله في [التاريخ]

النقابات التعليمية تدين محاولة تفويت بناية تربوية إلى جهات أخرى

اتفاقية شراكة بين وزارة بنموسى والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي من أجل تفويت المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط تستفز النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية


النقابات التعليمية تدين محاولة تفويت بناية تربوية إلى جهات أخرى
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

عبرت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بمديرية الرباط عن استنكارها الشديد ورفضها القاطع لمحاولة تفويت بناية المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط إلى المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. 
 
ويأتي هذا البيان حسب النقابات التعليمية الخمس، تنديدا بمحاولة استغلال مرافق المركز تحت غطاء اتفاقية شراكة مزعومة، بهدف تفويته بشكل كامل، مما يمثل خطوة خطيرة تجاه تقويض الحق في التعليم والثقافة.
 
وأكدت النقابات التعليمية على رفضها القاطع لهذه الشراكة التي وصفتها بـ"المزعومة" ، باعتبارها خطوة ممهدة لتفويت المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط إلى المعهد المذكور، ما يعتبر محاولة صريحة للإجهاز على حقوق التلاميذ والتلميذات في الاستفادة من الخدمات المجانية التي يقدمها المركز، الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز قدرات الطلاب والطالبات التعلمية والثقافية والإبداعية، وتقوية روحهم الفنية والإبداعية.
 
وجددت النقابات في بلاغ لها، توصلت "العلم" بنسخة منه، رفضها لأي عملية تفويت لبناية المركز الجهوي للتفتح والتربية والتكوين بالرباط إلى أي جهة كانت لما فيه ضرب لحق التلاميذ والتلميذات من الاستفادة من خدماته التعليمية والفنية والإبداعية. محذرة من الأهداف الخفية وراء عقد اتفاقية الشراكة بين المركز الجهوي للتفتح بالرباط والمعهد العالي للفن المسرحي.
 
وأدان البلاغ، سلوكات مديرة المعهد العالي للفن المسرحي ومرافقيها معتبرا إياه سلوك خارج عن الضوابط الأخلاقية والقانونية والمتمثلة في أخذ قياسات وصور وتصاميم لبناية ومرافق هذا المركز بدون سند قانوني أو موافقة رئيس المركز، مما أثار مخاوف شغيلة القطاع. معتبرا، أن كل المحاولات المتخذة لتمرير الاتفاقية هي ضرب للمكتسبات التي جاءت بها نضالات الشغيلة التعليمية في جل ملفاتها المطلبية الرامية للاهتمام بتحسين ظروف التدريس وتجويد الأنشطة التربوية المقدمة للمتعلمين والمتعلمات.
 
وطالبت النقابات الخمس الوزارة الوصية بالكف عن التسبب في استنزاف جيوب أولياء التلاميذ عن طريق حرمان بناتهم وابنائهم من الأنشطة المجانية التي يقدمها المركز الجهوي للتفتح والتربية والتكوين بالرباط وباقي المراكز الأخرى التابعة لها.
 
وأشاد البلاغ، بجميع الأصوات الحرة التي عبرت عن رفضها لأي محاولة لتفويت هذه المعلمة التربوية (المركز الجهوي للتفتح الفني بالرباط) والذي يحمل في طياته ضربا للمدرسة العمومية ومجانية الخدمات والأنشطة المقدمة من طرف الأطر التربوية والإدارية بهذا المركز لعموم المتعلمين والمتعلمات.
 
وكشفت النقابات في بلاغها، عن خوض أشكال نضالية ستعلن في حينها في حالة عدم تراجع الوزارة الوصية عن هذه العملية الهادفة لتفويت هذا المركز تحت غطاء الشراكة المزعومة كما وقع مع العديد من المؤسسات السابقة (مدرسة عثمان بن عفان، مدرسة الزبير بن العوام...). 
 
ودعت النقابات التعليمية، مناضليها وجميع المهتمين، إلى الوقوف ضد هذه المحاولات الخطيرة، والتصدي لأي محاولة لتفويت المراكز الثقافية والتعليمية إلى أي جهة أخرى، وذلك من أجل الحفاظ على حق التعليم والثقافة للجميع.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار