Quantcast
2021 أبريل 5 - تم تعديله في [التاريخ]

بالفيديو: افتتاح فرع لوكالة "انابيك" بالقصر الكبير

السياقات والآفاق المستقبلية في حوار مع كريم العتابي المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "انابيك" بإقليم العرائش.


على هامش افتتاح ملحقة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمدينة القصر الكبير، بحضور السيد المدير العام لذات لوكالة، أجرت " العلم" حوارا مع السيد كريم العتابي المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعرائش.
 
تمحور الحوار حول سياقات الافتتاح ، وأدوار الوكالة ومعايير اشتغالها ، وتوسيع شبكتها ، وانعكاسات زيارة المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات .

العلم الإلكترونية - محمد كماشين 
 

ما هي سياقات افتتاح وكالة جديدة بمدينة القصر الكبير

يأتي افتتاح ملحقة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمدينة القصر الكبير بحضور فعلي للمدير العام للوكالة في إطار زيارة يقوم به السيد المدير العام لعدة منشآت اقتصادية وتكوينية على الصعيد إقليم العرائش ، هذا الإقليم الذي ارتبط بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ولم تكن به أي مؤسسة تمثيلية لها ، حين كان الجميع بالإقليم يستفيد من خدمات وكالة جهوية بتطوان، حينها كنت أشغل منصب مستشار في التشغيل هناك ..
 
لقد جاء إحداث ملحقة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمدينة القصر الكبير لاعتبارات أبرزها تنفيذ ما جاء في عقد أهداف الوكالة ، وثانيا لوجود مؤهلات بشرية واعدة وطاقات شابة جد مهمة بالقصر الكبير ، ولقد لمست ذلك من خلال الاحتكاك بها لعدة سنوات، لذلك جاء التفكير في إحداث وكالة دائمة بالقصر الكبير ، وذلك بعد مشاورات متعددة ولو أن إحداث وكالتين بنفس الإقليم ليس من الأمر الهين ، ولقد استطعنا من تحقيق ذلك بفضل مجهودات السيد عامل اقليم العرائش ، وجماعة القصر الكبير( التي وفرت الوعاء العقاري وكذا الكراء بثمن رمزي ) وعدة شركاء آخرين.

هل من حديث عن أدوار الوكالة

ليست الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بشركة للتشغيل ، فدورها الأساسي تقريب الخدمات للباحثين عن شغل وكذا المشغلين على الأصعدة المحلية، الإقليمية، الجهوية الوطنية وحتى الدولية.
 
إن من مهام الوكالة وأدوارها توفير رزنامة تقنيات لتحسين قابلية التشغيل للاندماج السلس في سوق الشغل ، ولأجل ذلك نعتمد في البداية على معرفة تموضع الراغب في الشغل لقياس استعداداته ومؤهلاته، ومساعدته على تخطي الصعوبات ، وكذا استفادته من تكوين ملائم عن طريق تنظيم ورشات وتكوينات تأهيلية تعاقدية في أفق الاستفادة من عروض الوكالة بشكل مجاني. 

ها تعتمد الوكالة على معايير خاصة بها

يخضع الجميع بطبيعة الحال لمعايير خاصة كاحترام تواريخ تقديم الطلبات ، والمساواة بين الجميع ، ومقابلات للانتقاء ...وتبقى للمشغل كافة الصلاحية في تحديد لوائح المستفيدين من فرص التشغيل. 
 
وتقوم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات باستكشاف أسواق الشغل ، وإعداد دراسات استشرافية لرصد الحاجيات وتنظيم تكوينات تلائم متطلبات سوق الشغل وكذا برامج التأهيل. 
 
ومن مهام الوكالة مواكبة الراغبين في مشاريع جديدة من حيث دراسة الجدوى بمساعدة مستشارين متخصصين ...ويلتقي عمل مؤسستنا مع اهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية / المرحلة الثالثة بتحسين قابلية التشغيل وتشجيع التشغيل الذاتي ...

وماذا عن منهجية الاشتغال

نشتغل وفق عقد للأهداف ومخطط 2021 – 2023 على صعيد ما هو ترابي بالتنسيق مع جميع المتدخلين من مجالس محلية وإقليمية وجهوية وعمالات وشركات ...من أجل توفير الشغل للباحثين عنه ، ولذلك وبمناسبة زيارة المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإقليم العرائش أمضينا اتفاقية شراكة مع الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش من أجل خلق فضاء جامعي للوكالة بالكلية لتوفير الخدمات لشريحة الطلبة وتأهيلهم لمواجهة المستقبل .

هل تفكرون في توسيع شبكة الوكالة على صعيد الإقليم

خلال الأسبوع القادم بحول الله سنوقع ثلاث اتفاقيات شراكة لإحداث مراكز التوجيه المهني والتشغيل بكل من الدوائر الترابية : دائرة لوكوس ، دائرة وادي المخازن ودائرة مولاي عبد السلام بن مشيش مع توفير مستشارين اثنين في التشغيل بكل مركز ..في أفق الانفتاح مستقبلا على جماعات أخرى كالعوامرة وريصانة وبني عروس مع التنسيق دائما مع لجن التتبع تحت إشراف السيد العامل .

زيارة المدير العام للوكالة للمنطقة

لقد اكتست زيارة السيد المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أهمية خاصة حيث زار شركة استرالية للتغذية وشركات أخرى كما عقد لقاء عمل مع مستثمرين باعتبار المنطقة تحظى باهتمام هؤلاء ...

وماذا عن المشاريع المستقبلية بالمنطقة

ستعرف بحول الله المنطقة الواقعة بين جماعة الزوادة والعرائش مشاريع مهيكلة في مجال التغذية ومن شأن ذلك توفير مناصب شغل سوف تؤثر إيجابا على اقتصاد المنطقة التي ستعرف إحداث منطقة الانشطة الاقتصادية بجماعة اقصر ابجير وغيرها ..
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار