Quantcast
2023 ديسمبر 6 - تم تعديله في [التاريخ]

تعديل مدونة الأسرة يثار في ندوة وطنية أكاديمية بوجدة

ندوة وطنية في جامعة محمد الأول بوجدة تركز على إعادة النظر في مدونة الأسرة على ضوء مقاصد الشريعة والاجتهاد المنفتح


تعديل مدونة الأسرة يثار في ندوة وطنية أكاديمية بوجدة
العلم الإلكترونية - محمد بلبشير 

استضافت جامعة محمد الأول بوجدة ندوة وطنية بعنوان "إعادة النظر في مدونة الأسرة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية والاجتهاد المنفتح" يوم الجمعة 1 دجنبر 2023، بقاعة الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة. حضر الندوة عدد من أساتذة الحقوق والقضاة والمحامين والطلبة الباحثين.
 
وافتتح محمد دراريس، أستاذ جامعي والمنسق البيداغوجي لماستر القضاء والتحكيم الرقمي بكلية الحقوق بوجدة، الندوة بكلمة، أكد فيها على أهداف الندوة العلمية، التي تهدف إلى تقييم تطبيق مدونة الأسرة وتحديد الإشكاليات التي واجهها تطبيقها خلال التسعة عشر عاما الماضية.
 
عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، ادريس ادريوشي، قدّم بدوره نظرة تاريخية على مراحل تطور مدونة الأسرة منذ بداية سريان مقتضياتها في سنة 2014، مؤكدا على أن هذا التطور يعتبر إنجازا تاريخيا للمملكة المغربية، مشيرا في السياق ذاته، إلى أهمية مراجعة بعض بنودها لتحقيق الملاءمة بين المرجعية الإسلامية والمستجدات الحقوقية العالمية.
 
وتناولت الجلسات العلمية مواضيع متنوعة، منها "ميراث المرأة وقضية المساواة" و"حماية الطفل في مدونة الأسرة" و"تعدد الزوجات بين النص القانوني والتطبيق القضائي"، حيث قدّم باحثون ومختصون لمحات وتحليلات حول هذه القضايا.
 
وتأتي هذه الندوة، استجابة لدعوة الملك في خطاب العرش لسنة 2022 بضرورة مراجعة مدونة الأسرة بروح من التشاور والحوار، وتعكس التزام الجامعة بالمشاركة الفعّالة في تحليل القضايا الراهنة والبحث عن حلول شافية ومتوازنة. 
 

تعديل مدونة الأسرة يثار في ندوة وطنية أكاديمية بوجدة

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار